الرياضة

سيرينا ويليامز تستهدف تحطيم أرقام جراف

سيرينا وليامز

 

تستهدف سيرينا ويليامز تحطيم رقم شتيفي جراف خلال مشاركتها في بطولة أمريكا المفتوحة للتنس على ملاعب فلاشينج ميدوز بعد غدٍ، الإثنين.

وسيضمن فوز سيرينا بلقب العام الحالي كسرها رقم شتيفي جراف بتصدر التصنيف العالمي لمدة 186 أسبوعا متواصلة، كما سيجعلها تتجاوز جراف أيضا في عدد مرات الفوز بالبطولات الكبرى بوصولها إلى 23 لقبا في فردي السيدات كأول لاعبة تصل لهذا الرقم في عصر الاحتراف.

وقالت كريس إيفرت، معلقة شبكة إي.إس.بي.إن التلفزيونية واللاعبة السابقة التي احتفظت بصدارة التصنيف العالمي للسيدات لمدة 260 أسبوعا إجمالا، إن انفراد سيرينا بصدارة التصنيف المستمر منذ 184 أسبوعا بات في خطر، وهي لا تريد التخلي عنه بالتأكيد.

وقالت إيفرت، في مؤتمر صحفي عبر دائرة اتصال مغلقة في الأسبوع الماضي، قبل انطلاق بطولة أمريكا المفتوحة، “أن تصبح سيرينا المصنفة الثانية على العالم فهذا أمر غير مقبول بالنسبة لها. أعتقد أنها ستحرص على الاستمرار في البطولة.. وأعتقد أنها ستفوز بها مجددا”.

وأكدت ماري جوي فرنانديز، المعلقة في شبكة إي.إس.بي.إن التلفزيونية وكابتن الفريق الأمريكي في كأس الاتحاد لفرق السيدات والتي أيضا كانت مدربة للفريق الأمريكي في أولمبياد ريو، أيضا على أن التصنيف العالمي يعني الكثير بالنسبة لسيرينا.

وقالت فرنانديز “الاحتفاظ بصدارة التصنيف مهم جدا لها (سيرينا) وهي لا تريد فقط معادلة رقم شتيفي جراف في عدد الأسابيع المتوالية في صدارة التصنيف بل تريد تجاوزه. وأعتقد أن الأمر رائع لأنه بمقدورها فعل ذلك”.

وتوجد حالة من الألفة بين البطولة وسيرينا الفائزة بلقبها ست مرات ونوفاك ديوكوفيتش حامل لقب منافسات الرجال كمصنفين أولين لمنافسات السيدات والرجال على الترتيب، لكن هناك تطورات وتغييرات في نسخة 2016.

فلن تهدد الأمطار توقف المباريات بعدما تم تركيب سقف متحرك تكلف 150 مليون دولار في ملعب ارثر اش ليضمن استمرار إقامة المباريات على الملعب الرئيسي على الأقل.

وتدخل سيرينا وديوكوفيتش آخر البطولات الأربع الكبرى في هذا الموسم كمرشحين للتتويج باللقب، في ظل تساوي قيمة الجوائز المالية للسيدات والرجال أو وجود فارق ضئيل، رغم معاناتهما البدنية وفي ظل وجو العديد من المنافسين الذين حققوا نجاحات في الآونة الأخيرة.

وستواجه سيرينا منافسة قوية من الألمانية أنجليكه كيربر الفائزة بلقب بطولة استراليا المفتوحة، والتي أضاعت فرصة تصدرها للتصنيف العالمي بخسارتها في نهائي بطولة سينسناتي في الأسبوع الماضي.

ويتعرض ديوكوفيتش، الذي مني بإصابة في معصمه، لمطاردة من المصنف الثاني اندي موراي الفائز في 22 مباراة على التوالي قادته للقبه الثاني في ويمبلدون والدفاع عن لقبه في فردي الرجال في أولمبياد ريو والفوز بالذهبية قبل الخسارة في نهائي بطولة سينسناتي.

صعود وهبوط

شهد الموسم عديد من الإنجازات الرائعة، إذ عادلت سيرينا رقم جراف في عدد مرات الفوز بالبطولات الأربع الكبرى في عهد الاحتراف بوصولها إلى 22 بطولة بتغلبها على كيربر في نهائي ويمبلدون.

وأكمل ديوكوفيتش فوزه بالبطولات الأربع الكبرى عندما حقق لقبه الأول في بطولة فرنسا المفتوحة وهي بطولته الكبيرة رقم 12 ومكنته من الفوز بالبطولات الكبرى كافة لأول مرة.

ورغم ذلك واجه كل منهما صعوبات في الآونة الأخيرة.

وخسرت سيرينا في الدور الثالث من منافسات فردي السيدات في أولمبياد ريو وانسحبت بعدها من بطولة سينسناتي بسبب مشكلة في كتفها.

وخسر ديوكوفيتش في منافسات الدور الأول في ريو بسقوطه أمام الأرجنتيني خوان مارتن ديل بوترو بطل أمريكا المفتوحة 2009 الذي يبدو أنه عاد إلى سابق لياقته وتألقه عقب تعافيه من إصابته الطويلة في المعصم.

وخسر اللاعب الصربي أيضا في الدور الثالث في بطولة ويمبلدون أمام الأمريكي سام كويري.

وعانت سيرينا على الأرجح من أقسى خسارة في نسخة العام الماضي من بطولة أمريكا المفتوحة بالسقوط أمام الإيطالية غير المصنفة روبرتا فينشي في قبل النهائي حينما كانت بحاجة للفوز لإكمال انتصاراتها بكل البطولات الكبرى في عام واحد وهو انجاز نادر الحدوث.

وهناك مصادر خطورة في جوانب أخرى من قرعتي الرجال والسيدات على حد سواء.

فقد استعاد رفائيل نادال الحائز على 14 لقبا في البطولات الكبرى أداءه الرائع في أولمبياد ريو ببلوغه قبل نهائي منافسات فردي الرجال وفوزه بذهبية الزوجي بعد غيابه لفترة طويلة، بسبب الإصابة.

ويمثل ديل بوترو، الذي تأهل إلى نهائي أولمبياد ريو قبل أن يخسر أمام موراي، كابوسا محتملا للاعبين المصنفين في الدور الأول بعد مشاركته في البطولة ببطاقة دعوة.

واستعاد الكرواتي مارين شيليتش، بطل نسخة 2014، ثقته في نفسه بعدما أنهى سلسلة انتصارات موراي المتتالية بالفوز عليه في نهائي سينسناتي.

وفي السيدات تضم قائمة منافسات سيرينا كلا من الإسبانية جاربين موجوروزا الفائزة بلقب فرنسا المفتوحة والرومانية سيمونا هاليب صاحبة المستوى المتميز هذا الصيف.

لكن هذا العام لن يكون هناك بطلة تدافع عن لقبها بعد اعتزال الايطالية فلافيا بنيتا التي حققت المفاجأة وفازت بنسخة العام الماضي واعتزلت بعدها بوقت قصير.

غياب فيدرر

وسيغيب النجم السويسري روجر فيدرر، الذي حصد 17 لقبا في البطولات الأربع الكبرى، وهو رقم قياسي، عن نسخة العام الحالي حيث يتعافى حاليا من إصابة.

وقال فيدرر الفائز بخمسة ألقاب في أمريكا المفتوحة في مؤتمر صحفي في نيويورك للترويج لكأس ليفر في العام المقبل “نعم كانت هناك هزائم مفاجئة في ويمبلدون والأولمبياد لكني أقول إن نوفاك هو المرشح الأول”.

وأضاف فيدرر “ديوكوفيتش يملك سجلا رائعا أمام اندي في بطولة أمريكا المفتوحة وعندما يلعب على الملاعب الصلبة يصبح من الصعب هزيمته”.

 

المصدر : كووورة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً