الاقتصاد

المباشرة بأولى الخطوات لإعادة إعمار عشرات المدارس بـ112 مليار دينار

 

اعادة اعمار المدارس

باشر صندوق إعادة إعمار المناطق المتضررة من العمليات الارهابية بإجراء مسح لـ 228 مدرسة إضافة الى عدد من مراكز الشرطة والمراكز الصحية المتضررة في عدد من المحافظات لغرض تهيئتها للبناء والتأهيل، وذلك بكلفة 112 مليار دينار.

وقال رئيس الصندوق عبد الباسط تركي سعيد ، إن المكتب الأستشاري المتعاقد معه الصندوق باشر بإعداد المسح ووضع التصاميم وجداول الكميات لـ (97) مدرسة مهدمة بالكامل و (131) مدرسة سيعاد تأهيلها إضافة الى عدد من المراكز الصحية ومراكز الشرطة.

وأضاف رئيس الصندوق أن العمل سيكون في كل من المحافظات المهمة أمنياً وهي (#صلاح_الدين، #ديالى، #كركوك، #نينوى، #بابل)، وبمبلغ قُدر باكثر من 112 مليار دينار.

وأشار إلى ان الصندوق يدرس بشكل مكثف كل تأهيل وبناء مختلف القطاعات في المحافظات التي تضررة جراء العمليات الارهابية وحسب التخصيصات التي تتوفر للصندوق.

وبالنسبة لمشاريع المدارس بين تركي أن أنجاز المرحلة الأولى للمدارس المهدمة كلياً “سيكون مطلع العام الدراسي الحالي”، أما تأهيل المدارس الأخرى فمن المؤمل أنجازها في النصف الأول من العام الدارسي القادم.

وأشار رئيس الصندوق أنه سيتم دعوة المقاولين عبر وسائل الأعلام المختلفة وموقع الصندوق الرسمي للمشاركة في هذه المناقصات حال اكمال الدراسات ووضع التصاميم النهائية.

ويشكو العراق منذ سنوات طويلة من نقص الأبنية المدرسية وهو دفع القائمين على السلك التعليمي بتنظيم التلاميذ في المدارس المتاحة بدوام مزدوج أو ثلاثي.

وزاد الحرب التي تخوضها الحكومة العراقية ضد تنظيم #داعش منذ عامين من أزمة نقص الأبنية المدرسية، حيث دمرت عشرات المدارس خلال الحرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً