اخبار العرب والعالم

كيري يزور موسكو الأسبوع المقبل والكرملين يقول إنه قد يجتمع مع بوتين

كيري: يجب أن يرحل الأسد لكن توقيت رحيله يتقرر من خلال التفاوض

قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري يوم الأربعاء إنه سيتوجه إلى روسيا الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن سوريا وأوكرانيا.

ونقلت وكالة انترفاكس الروسية للانباء عن المتحدث باسم بوتين قوله إن الكرملين لا يستبعد عقد اجتماع بين الرئيس ووزير الخارجية الأمريكي في موسكو الأسبوع المقبل.

وقال كيري متحدثا على هامش محادثات المناخ في باريس إن روسيا “كانت ايجابية” بمحاولتها التوصل الى تسوية سياسية للصراع في سوريا.

وقال “سأسافر إلى موسكو في غضون أسبوع وسألتقي به (بوتين) وبالسيد (سيرجي) لافروف لبحث سوريا وأوكرانيا.”

وأضاف “اذا تمكنا من ضم المصالح بالقدر الكافي لندرك أن هناك نتيجة إيجابية لنا كلنا اذا أنقذنا سوريا وتوصلنا إلى تسوية سياسية… فهذا سيكون شيئا رائعا تماما. ولهذا السبب سأذهب.”

وكثيرا ما يلتقي كيري مع لافروف في شتى أنحاء العالم وستكون هذه ثاني زيارة يقوم بها لروسيا هذا العام لبحث الأزمة السورية وأوكرانيا. والتقى كيري ببوتين في منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود في مايو ايار.

وتجيء محادثات موسكو قبل اجتماع محتمل في نيويورك في 18 ديسمبر كانون الأول في مسعى لدفع العملية السياسية في سوريا قدما. لكن كيري حذر من أن نجاح اجتماع نيويورك يعتمد على الجهود الجارية الان في السعودية لتوحيد جماعات المعارضة السورية.

واتفقت روسيا والولايات المتحدة ودول في أوروبا والشرق الاوسط الشهر الماضي على فترة زمنية مدتها عامان تقود لاجراء انتخابات عامة في سوريا لكنها تركت الكثير من القضايا دون حل أبرزها مصير الرئيس السوري بشار الأسد.

ووضعت الدول المشاركة في المحادثات ومن بينها السعودية وايران وتركيا خطة تقضي باجراء محادثات بين الحكومة السورية والمعارضة اعتبارا من الأول من يناير كانون الثاني.

ومن أجل الالتزام بهذا الجدول الزمني تستضيف السعودية هذا الاسبوع مؤتمرا لتوحيد المعارضة والجماعات المسلحة المنقسمة على نفسها التي تحاول توحيد صفوفها للتفاوض مع الحكومة السورية. – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً