اخبار العراق

وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين .. الوفد العراقي في واشنطن توصل لاتفاق مع المسؤولين الأميركيين بشأن الدولار

وزير الخارجية العراقي، فؤاد حسين، الأربعاء، إن الوفد العراقي في واشنطن توصل لاتفاق مع المسؤولين الأميركيين بشأن الدولار.

وقال حسين في تصريحاته ، اليوم (15 شباط 2023)، إنه “تم التوصل لاتفاق مع المسؤولين الأميركيين بشأن الدولار والنفط والغاز والكهرباء والعديد من القضايا الأخرى”.

وأوضح أن “العراق يستورد معظم احتياجاته من الخارج، ويشتري الاحتياجات بالدولار، لذا فإن معظم الدولارات تذهب للخارج للتجارة، لكن لم تكن هناك آلية منظمة لسحب الدولارات من البنك المركزي والأسواق العراقية”.

وأكد وزيرالخارجية، أن “العراق اتخذ إجراءات مصرفية والآن هناك آلية”، مضيفا “أرى أن قضية العملة ستنحل بشكل تدريجي وأن الأميركيين وضعوا الية لمراقبة سحب الدولار مما اثر على السعر وهذا سيستقر خطوة خطوة”.

وتابع حسين، أن “المجتمع العراقي يستورد كل شيء تقريبا من الخارج ونبيع فقط النفط وأن الاستيراد بحاجة الى الدولار وهذا هو سبب خروج الدولار من العراق، ولم يكن لدينا الية لتنظيم خروج الدولار، ووضعنا الية لتنظيم العملة وضبط حركة الدولار”.

وأوضح وزير الخارجية، أنه “لم نزور واشنطن لمنع خروج الدولار الى ايران بل لتنظيم حركته داخل العراق”، مبينا أنه “وفق النظام الجديد سيكون من الصعب خروج الدولار خارج مراقبة الدولة والجهات الأميركية المسؤولة”.

وأشار حسين، إلى أن “الزيارة كانت لمدة اسبوع وبحثنا كل شي تقريبا فيما يتعلق بالعلاقات الثنائية وطرح الأميركيون رؤاهم وتوصلنا الى اتفاق في غالبية القضايا”، لافتا إلى أن “في جانب العملة الاميركيون يتفهمون جيداً خطوات البنك المركزي”.

 

مقالات ذات صلة