اخبار العراق

أبرز ما جاء في حديث مستشار الأمن القومي السيد قاسم الأعرجي خلال مشاركته في ملتقى الرافدين للحوار

  • العراق بعد عام 2003، مرّ بمنعطفات خطيرة على المستوى الأمني ،ومنها قرار حل الجيش العراقي وبناء مؤسسة أمنية جديدة، ورافق ذلك الكثير من الإشكالات والتحديات ، ومنها مواجهة تنظيم القاعدة وداعش ، وتمكنت القوات الأمنية من اكتساب خبرات عالية بمواجهة هكذا تنظيمات.
  • فتوى المرجعية الدينية الرشيدة وهبّة الشعب العراقي بكل مكوناته ومن جميع المحافظات، حققت النصر على الإرهاب ، ونحن بحاجة إلى إستراتيجية ردع وقدرة على منع الآخرين من الاعتداء أو التفكير به ، ولابد من السيطرة على عقول الخصوم .

– لابد أن تكون لدينا القوة والقدرة لكسب احترام الآخرين، ولابد من مواصلة الضغط الدولي لمواجهة داعش ، ولدينا خطر حقيقي وجدي أكبر من داعش الإرهابي هو خطر المخدرات، ولابد من تضافر جميع الجهود لمواجهة هذا الخطر .

  • يجب تفكيك وإنهاء مخيم الهول السوري الذي يحوي الكثير من قيادات الدواعش ، وكذلك وجود أكثر من 12 ألف إرهابي من داعش لدى سجون قوات سوريا الديمقراطية، وهذا يشكل خطرا كبيرا وقنبلة موقوتة على المدى البعيد ، وعلى المجتمع الدولي أن يكون متماسكا في مواجهة هذا الخطر.

–  البلدان التي تنعم بالاستقرار السياسي والمجتمعي والشعور بالعدالة الاجتماعية وأن الوطن للجميع، يكون من الصعوبة وجود تنظيمات إرهابية فيها ، والمعركة مع داعش لاتنتهي عسكريا فقط ، ويجب أن تكون لدينا الشجاعة وتحمل المسؤولية .

  • كان الكثير من السياسيين يخشى الحديث عن مخيم الهول السوري ، ولكن بقرار حكومي شجاع وبالتعاون مع المجتمع الدولي عادت العوائل إلى مناطقها، ولم نشهد أي خرق أمني .

–  لدينا فريق تخصصي من 25 جهة ومؤسسة ووزارة يعمل بشكل متواصل مع العوائل العائدة من مخيم الهول السوري ، من أجل دمجهم في المجتمع ، ونحن بحاجة إلى دعم شعبنا ومغادرة سياسة الانتقام.

  • هنالك قرارات حكومية وبإشراف السيد رئيس الوزراء، تخص ميادين الرمي القريبة من المدن المأهولة، وسيتم غلق هذه الميادين ونقلها إلى أماكن آمنة.

مقالات ذات صلة