نصائح لتجنب الجفاف أثناء الصيام مع ارتفاع درجات الحرارة

شرب الماء

هناك الكثير من الحالات التي تتعرض إلى الجفاف خلال شهر رمضان، نتيجة الامتناع عن تناول السوائل إلى ما يقارب من 16 ساعة، بالاضافة إلى ارتفاع درجات الحرارة ومعها يعاني الجسم من انخفاض هذه السوائل، ما يسبّب ظهور علامات الجفاف.

قال الدكتور سيد حمّاد، أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية، إن الصيام يتسبب في امتصاص السوائل الموجودة بالجسم والشعور بالعطش سريعا إضافة إلى طول فترة الصيام، دون تناول سوائل، يساعد في ظهور أعراض الجفاف.

وأضاف حمّاد، أنه حال الرغبة في تجنّب الجفاف خلال الشهر الكريم لا بدّ من مراعاة تناول نسبة كبيرة من السوائل خلال فترة ما بين الإفطار والسحور إلى أن تصل لـ4 لترات من السوائل والماء؛ للحفاظ على رطوبة الجسم لأطول فترة ممكنة خلال نهار رمضان.

وأوضح أن هناك الكثير من الحالات التي تتناول الحلويات بإفراط خاصة خلال رمضان، إضافة إلى أن نسبة السكر التي تحتوي عليها الحلويات والتي تكون بشكل كبير، وعادة تؤدي زيادة نسبة السكر إلى الشعور بالعطش، لذلك لا بدّ من تجنب الإفراط في تناول الحلوي، وأن يكون تناولها في العاشرة مساءً، وتكون بحد أقصى قطعتين فقط.

وأكد حمّاد أن إضافة الكثير من البُهارات إلى الطعام أو تناول الأطعمة المملّحة خلال فترة الإفطار إلى السحور، ينتج عنه حدوث تركيز الصوديوم في الدم، وبالتالي امتصاص الماء الموجود بالجسم، إضافة إلى ارتفاع نسبة العطش، وظهور بعض علامات الجفاف، لذا لا بدّ تناول الخضراوات التي تحتوي على الألياف والتي تتمثل في الخس والخيار والخضروات الورقية.

وشدد أستاذ التغذية بالمعهد القومي للتغذية على أنه من العادات التي تساعد في عدم الإصابة بالجفاف، تجنّب التعرض إلى درجة حرارة الشمس المرتفعة، وتجنب بذل المجهود الذي يساهم في زيادة التعرق، الذي يساعد في ظهور علامات الجفاف متمثلة في جفاف الحلق، وزيادة العطش.

Related Posts