عادات يومية سهلة تحمي قلبك

عادات يومية سهلة تحمي قلبك

حماية القلب

تعتبر النساء عرضة لأمراض القلب والشرايين تماماً كالرجال، فالتدخين المفرط، والتوتر، وداء السكري، والوزن الزائد، وأسلوب العيش الكثير الجلوس هي من العوامل الأساسية التي تجعل النساء ضحية أمراض القلب والشرايين.

للحفاظ على صحة القلب، لا بد أولاً من تناول الغذاء الصحي المتوازن، وممارسة النشاط الجسدي بانتظام، وتفادي التدخين، والنوم جيداً خلال الليل. ومن المهم أيضاً مراقبة عوامل الخطر عن كثب، مثل مستوى الكولسترول في الدم ومستوى السكر في الدم وضغط الدم، خصوصاً خلال المراحل الأساسية من الحياة الهرمونية، أي فترة الحمل وسن اليأس.

من جهة أخرى، يشير الأطباء إلى أن الحفاظ على صحة القلب يستلزم التعبير عن العواطف، خصوصاً إذا كانت تلك العواطف عنيفة. فالتعبير عن الغضب يخفف ضغط الشرايين، تماماً مثلما يفعل شرب عصير الشمندر بشكل يومي ومنتظم.

هناك أيضاً بعض التمارين الرياضية البسيطة الممكن ممارستها في المنزل علماً أنها مفيدة جداً للحفاظ على صحة القلب.

– هل جربت يوماً القفز الراقص؟ إقفزي مع إبعاد الساقين عن بعضهما، واجمعي في الوقت نفسه يديك فوق رأسك. ثم إقفزي مع إنزال الذراعين على الجانبين وجعل الساقين قرب بعضهما البعض. كرري هذه الحركة وفق إيقاع مضبوط لمدة 30 ثانية، وكرري التمرين عشر مرات متتالية. إنه تمرين بسيط وفعال جداً.

– تعتبر رياضة الـStep القائمة على الصعود على أرضية مرتفعة ومن ثم النزول عنها فعالة جداً لتقوية العضلات والقدرة على التحمل وحماية صحة القلب. ويعتبر تسلق السلالم مفيداً بالطريقة نفسها. اجعلي ظهرك مستقيماً وشدي عضلات بطنك. ضعي أول قدم فوق الأرضية المرتفعة، ثم الثانية، وأنزلي بعدها أول قدم ومن ثم الثانية. كرري التمرين طوال 5 دقائق.