كيف تخفّفين آلام تورّم مفصل إبهام القدم دون جراحة؟

كيف تخفّفين آلام تورّم مفصل إبهام القدم دون جراحة؟

آلام تورّم مفصل إبهام القدم

يصاب العديد من الأشخاص بتورّم بارز في إصبعي الإبهام في القدمين، الأمر الذي يسبّب الشعور بألم وإزعاج وعدم ارتياح عند ارتداء أي حذاء. تسمّى تلك الحالة بـ “الوَكْعَة”، وترجع إلى سنوات من الحركة غير الطبيعية والضغط على الإبهام، ممّا يتسبّب بتورم وبروز في عظم قاعدة هذا الإصبع بكلا القدمين، وأحيانًا ما تتطلب تلك الحالة تدخلًا جراحيًا، ولكن ستعرفين كيف يمكنكِ تخفيف هذا الألم دون جراحة:

هل يرجع السبب إلى أحذية الكعب العالي؟
أحيانًا ما تحدث تلك الحالة كنتيجة لعوامل وراثية، ولكن يمكن أيضًا أنْ ترجع لطريقة مشيتكِ، أو الأحذية التي ترتدينها. وقد كشفتْ الطبيبة جورجين بوتيك، أن النساء يصبن بتلك الحالة أكثر من الرجال، وخاصة مع التقدم في السن. كما أشارتْ إلى أنّ المصابات بالتهاب المفاصل أو الالتهاب المفصلي عادة ما يشعرن بألم أكبر، كما يمكن أنْ يصبن بتلك الحالة في وقت مبكر أيضًا.

العلاج بدون جراحة
تقول جورجين: “تشعر بعض السيدات بالراحة بمجرد اختيار حذاء مناسب ومريح”، وتنصح بضرورة اختيار أحذية ذات كعب منخفض وتوفر الكثير من المساحة لأصابع القدم، وخاصة الأصبع الكبير، كما تقدّم لكِ النصائح التالية لتخفيف الألم والضغط على مفصل القدم:

الحفاظ على وزن طبيعي، وحماية المنطقة المصابة من خلال وسادة معينة أو قطعة حامية للمفصل، والتي يمكنكِ شراؤها من الصيدلية. وعليكِ ارتداء جبيرة في الليل لتثبيت إصبع القدم في وضعية مستقيمة، وتخفيف الانزعاج، ولكن لا تطبقي تلك النصيحة دون استشارة الطبيب أولًا. تناولي عقاقير غير ستيرويدية مضادة للالتهابات مثل “إيبوبروفين”، والجأي لنقع القدمين في مياه دافئة أو استخدمي حزم ثلج أو التدليك. واختاري أحذية واسعة في منطقة إصبع القدم.