أطعمة تجنبى تناولها تماماً بعد التمارين الرياضية

أطعمة تجنبى تناولها تماماً بعد التمارين الرياضية

طعام

نحن نمارس الرياضة للحصول علي جسد ممشوق ليس به ترهلات، ولتنشيط الدورة الدموية بالجسم أيضًا، كما أن الرياضة تخلص الجسم من السموم.

أيا كان المكان الذي تمارسين فيه الرياضة، سواء في المنزل أو النادي، المهم أننا قبل التمارين بوقت كافٍ، لابد من الحصول علي وجبة خفيفة تساعد علي النشاط، وعدم الشعور بدوار (دوخة)، وشرب الماء حتي لانشعر بالعطش، وحتي نسعد بأداء التمارين.

ولكن المشكلة تكمن فيما نتناوله بعد التمارين الرياضية من وجبات غذائية، قد تتسبب في إهدار مابذلناه من جهد خلال التمارين، وبالتالي تحرمك من إنقاص وزنك. لذا سنتعرف سويًا على بعض من هذه الأطعمة الضارة، والتي تضيع مجهود التمارين دون الحصول على الفائدة المرجوة.

أولًا :المقرمشات والأطعمة المملحة
تشعرين بحاجتك لأي طعام مملح لكي تتناوليه بعد التمرين، لأن الجسم قد فقد الماء عن طريق العرق الغزير أثناء التمارين الرياضية. وكذلك الأملاح المعدنية ومنها البوتاسيوم. تلجأين إلي الأطعمة والوجبات السريعة المملحة، كحل سريع. وهي أيضًا مليئة بالدهون والنشويات. إنكِ بذلك لن تحققي الهدف من الرياضة . عليكِ بتناول أطعمة صحية غنية بالبوتاسيوم، مثل الموز والفاكهة المجففة بدلًا من الأغذية السريعة التي تزيد الوزن .

ثانيًا : الخضروات النيئة
تناول الخضر نيئة أو مطهوة بالبخار يُنصح به كغذاء مفيد للصحة، لكنها لاتستطيع تعويض جسمك عن الفيتامينات والأملاح المعدنية التي يحتاجها جسمك بعد التمارين، لذا لاتتناوليها وحدها في وجبتك بعد التمرين، ولكن اجعليها جزءًا من وجبتك.

ثالثًا : الأطعمة الدسمة
ممنوع منعًا باتًا تناول الأطعمة الدسمة مهما كانت الأسباب. مثل الوجبات السريعة ،الأطعمة المقلية والغنية بالزيوت أوالزبدة . حيث إن معظم النساء يعتقدن أن بإمكانهن حرق هذه الأطعمة بسهولة. لكن هذا الأمر صعب جدًا وتناول هذه الأطعمة يضيع الجهد المبذول في التمارين. لأن هذه الأطعمة ببساطة تزيد نسبة الكوليسترول في الدم، وتقلل من إنتاج الجليكوجين الذي تحتاجه العضلات والكبد. وبالتالي يهددك ذلك بالتعرض للإصابة بأمراض القلب. إمتنعي تمامًا عن تناول أطعمة دسمة بعد التمارين.

رابعًا : قطع الحلويات والشوكولاتة
الحلوى والشوكولاتة من الأطعمة السريعة التي تمدنا بالطاقة والسكريات اللازمة لحالة الجوع، التي نكون عليها بعد التمارين. لكن هذه الأطعمة يُنصح بها قبل التمارين لإمدادنا بالطاقة، وليس بعد التمارين. لكن لو قمتِ بتناولها بعد التمرين بماتحويه من كميات كبيرة من السكريات، فسيذهب كل المجهود الذي قمتِ به بلا فائدة. أما السكريات والشوكولاتة التي تناولتيها، فستعمل كمنبه للعقل، وتتسبب في حالة من الأرق وصعوبة في النوم، والشعور بالإجهاد والتعب الشديد، وتظنين أن التمرين هو السبب.

خامسًا : تناول المياه الغازية والسكريات
من الأخطاء الشائعة تناول المياه الغازية أو الحلوي بعد التمارين الرياضية لإحساسنا بالعطش والإجهاد. هذه الأطعمة غنية بالسكريات والسعرات الحرارية العالية. وهي لذلك تقلل من التمثيل الغذائي الجيد للجسم وتعيق عملية الهضم، وبالتالي عدم إنقاص الوزن. لأنك ببساطة تحاولين حرق الدهون والحصول علي جسم رشيق وممشوق خلال التمارين، ثم تقومين بتدمير ذلك بتناول هذه الأطعمة والمشروبات.

سادسًا : المعجنات والمخبوزات
هذه الأطعمة نتناولها بسرعة لتعطي الاحساس بالشبع والامتلاء لفترات طويلة بعد التمارين، وبالتالي من الممكن ألا نتناول طعام الغداء بشهية وبالكمية المناسبة. أيضا تناول المعجنات لايعوض الجسم عن الجليكوجين اللازم للعضلات، والأملاح المعدنية التي فقدها خلال التمرين. لذلك لايجب تناولها بعد التمرين مثل البيتزا مثلاً، ويُفضل تناول بعض حبات من الفاكهة المجففة مع الخبز الأسمر والزبادي.

سابعًا : حليب الشوكولاتة
يُعد حليب الشوكولاتة من المشروبات التي تحتوي علي كميات هائلة من السعرات الحرارية. والحليب مفيد جدًا للجسم إلي جانب الشوكولاتة. حيث يساهم هذا المشروب في تحسين الذاكرة، وتخليص الجسم من السموم وكذلك الاحساس بالسعادة. إلا أن هذا المشروب يضر بالأسنان. وكذلك لا يسمح للجسم بالاستفادة مما تم حرقه من سعرات حرارية أثناء التمرين. لذلك ننصحك بتناول هذا المشروب قبل التمرين، لنستفيد مما به من مغذيات، و لنضمن حرق السعرات التي سنكتسبها خلال التمارين.

كما ينصحكِ خبراء التغذية قبل تناول أي طعام بقراءة البيانات المرفقة في الخلفية، لتتعرفي علي كمية السكريات الموجودة به، ونسبة الدهون والسعرات الحرارية، مع عدم تناول المشروبات الغازية الغنية بالسكر والتي تسبب الانتفاخ. يمكنكِ استبدالها بعصير طازج خالي من السكر أو الاكتفاء بشرب الماء.