7 علامات للاكتئاب لدى كبار السن.. كيف تتعامل معها

7 علامات للاكتئاب لدى كبار السن.. كيف تتعامل معها

الاكتئاب من الأمراض النفسية التى قد تصيب المسنين وكبار السن، حيث كشفت أحدث الإحصائيات أن الاكتئاب يصيب حوالى 20% من كبار السن، وفى هذا التقرير نتعرف على أعراض وعلامات الاكتئاب عند كبار السن.

قالت الدكتورة ولاء وسام، استشارى وأستاذ مساعد طب المسنين بكلية الطب جامعة عين شمس، لـ”اليوم السابع”، أن خطورة إصابة كبار السن بالاكتئاب هى أنه من الصعب اكتشاف المرض وبالتالى علاجه، خاصة أن أعراض وعلامات الاكتئاب لدى كبار السن تختلف إلى حد ما، عن الفئات العمرية الأخرى.

وأشارت إلى أن صعوبة اكتشاف الاكتئاب تكمن فى أنه قد يكون مرتبطاً بآلام جسدية ناتجة عن كبر السن، كما أن بعض الأدوية يكون لها آثار جانبية منها الشعور بالحزن والاكتئاب.

وأوضحت أن الشعور بالحزن ليست دائماً من أعراض الاكتئاب لدى كبار السن، حيث أن بعض المصابين بالاكتئاب من كبار السن قد لا يشعرون بالحزن، لكنهم قد يشيرون إلى أعراض أخرى تعبر عن إصابتهم بالاكتئاب، منها أعراض نفسية وأخرى جسدية.

وعن أهم أعراض الاكتئاب لدى كبار السن أكدت الدكتورة ولاء وسام أن هذه الأعراض هى:

آلام جسدية متزايدة مثل: آلام المفاصل والصداع.

كثرة الشكاوى من الآلام غير المبررة فى العظام والعضلات.

الشعور بالقلق والخوف.

مشاكل فى الذاكرة.

فقدان الطاقة وعدم التحمس لعمل أى شئ.

بطء الكلام والحركة وقلة النشاط.

قلة الاهتمام بالنظافة الشخصية.

وأوضحت الدكتورة ولاء وسام، أنه يجب استشارة طبيب المسنين عند حدوث إحدى هذه الأعراض لوصف العلاج المناسب، مضيفة أن علاج للاكتئاب لدى كبار السن يتمثل فى تقديم الدعم النفسى والاجتماعى وأدوية مضادة للاكتئاب، مع تقديم بعض النصائح مثل ممارسة التمارين الرياضية، التواصل مع الأصدقاء لتقليل الاكتئاب.