صحة

فوائد السمك عديدة منها علاج الأرق والاكتئاب

فوائد السمك

يحتوى السمك على الأحماض الدهنية وبروتين وفيتامين “د” وأميجا 3 وغيرها من العناصر الغذائية الهامة التى تجعله له فوائد صحية عديدة لجسم الإنسان، والتى ذكرها الموقع الأمريكى “healthline”.

فوائد السمك الصحية هى:
فوائده للمخ
يحتوى السمك على بروتين عالى الجودة واليود ومجموعة من الفيتامينات والمعادن، مثل فيتامين D القابل للذوبان فى الدهون.

ومن الأسماك الدهنية التى تحتوى على مواد غذائية قائمة على الدهون، هى (سمك السلمون، سمك السلمون، سمك السردين، سمك التونة والماكريل)، والتى تحتوى أيضاً على نسبة كبيرة من الأحماض الدهنية أوميجا 3 الهامة لصحة المخ.

الوقاية من السكتة القلبية والدماغية
أكدت العديد من الدراسات على أن تناول السمك بصفة مستمرة يساعد على الوقاية من التعرض للسكتة الدماغية أو القلبية، وخاصة الأنواع السمك الدهنية التى تحتوى على أوميجا 3 مثل السلمون.

الوقاية من الإكتئاب
أكدت العديد من الدراسات على أن تناول السمك يساعد على العلاج من الاكتئاب وذلك لاحتوائه على الأحماض الدهنية وأوميجا 3 المفيدة ضد الاكتئاب والتى تجعل الشخص أكثر سعادة.

الوقاية من مرض السكر
أكدت العديد من الدراسات على أن تناول السمك يساعد على تقليل خطر الإصابة بمرض السكر من النوع الأول، وذلك لاحتواء السمك على أوميجا 3 والأحماض الدهنية وفيتامين د.

الوقاية من الربو
أشارت بعض الدراسات إلى أن تناول السمك ساعد على انخفاض خطر الإصابة بالربو، عند الأطفال بنسبة 24%.

الوقاية من الشيخوخة
يساعد تناول السمك على تقوية البصر عند كبار السن وتأخر الشيخوخة، وذلك لما يحتويه من عناصر غذائية مثل الأحماض الدهنية أوميجا 3.

علاج الأرق
يساعد تناول السمك على علاج الأرق، وذلك لما يحتويه من عناصر غذائية مثل فيتامين (د)، وهذا ما أكدته إحدى الدراسات على أن تناول السمك السلمون لمدة ثلاث مرات فى الأسبوع عالج مشكلة الأرق عند البعض.

مقالات ذات صلة