الاقتصاد

الذهب يواصل التراجع وسط بيانات تعزز تكهنات رفع الفائدة

واصلت أسعار الذهب التراجع، اليوم الاثنين، مع صعود الأسهم العالمية وسط تزايد التكهنات بشأن قرب رفع أسعار الفائدة الأمريكية.

وبحلول الساعة 04:15 صباحاً بتوقيت جرينتش، انخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية 0.03% إلى 1159.2 دولار للأوقية (الأونصة).

وتراجعت العقود الآجلة للذهب بنحو 0.14% لتبلغ 1160.25 دولار للأوقية.

وقال رجب حامد المحلل لدى سبائك الكويت، إن معظم البيانات مثل مؤشر ثقة المستهلكين، الذي هو عند أعلى مستوى له منذ فترة طويلة، إضافة إلى نسبة البطالة عند 4.6%، تغذي مزيداً من التوقعات برفع أسعار الفائدة.

وأظهرت بيانات رسمية أن توقعات مؤشر ثقة المستهلكين ارتفع إلى 98 نقطة هذا الشهر. وكان المحللون يتوقعون أن يرتفع المؤشر إلى 94.5 نقطة.

ويمثل إنفاق المستهلكين أكثر من ثلثي النشاط الاقتصادي الأمريكي.

ويتأثر الذهب كثيراً برفع الفائدة الأمريكية الذي يزيد من تكلفة الفرص البديلة الضائعة على حائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً، بينما يدعم الدولار المقوم به المعدن.

وعززت البيانات المتفائلة في هذه الأثناء من صعود مؤشر الدولار مقابل سلة من ست عملات رئيسية بنسبة 0.07% إلى 101.55 نقطة.

وأضاف حامد: أن تحقيق الداوجونز والناسداك لمؤشرات قياسية غير مسبوقة منذ سنوات من أسباب التراجع الحالية للمعدن الأصفر.

وبين حامد: أن هبوط أسعار الذهب يعود مثل عزوف الصناديق الاستثمارية عن شراء المعدن الأصفر لنهاية العام.

وقال حامد: إن قرار الحكومة الصينية الأسبوع الماضي، بوقف استيراد الذهب، كان له الأثر الأكبر في انخفاض الطلب على المعدن الأصفر.

ونصح حامد المتعاملين باستغلال أي تراجع بالدولار، وزيادة المراكز، وسط زيادة قوته المتوقعة ووصوله لمستويات تقترب من 103 نقاط حال رفع الفائدة في اجتماع الفيدرالي يوم الأربعاء القادم.

مقالات ذات صلة