صحة

“خرافات” حول كيفية الحفاظ على جسم رشيق

حول كيفية الحفاظ على جسم رشيق

نشر موقع “بزنس انسايدر” الأمريكي تقريرا، تحدث فيه عن المفاهيم والمعلومات التي يعتقد الجميع أنها تساهم في المحافظة على جسم رشيق وخال من الدهون.

ويقول الموقع في التقرير الذي ترجمته عربي 21، إن الخرافة التي تقول إن تناول الدهون يزيد من وزن الجسم غير صحيحة؛ لأن هناك بعض الدهون الأساسية في النظام الغذائي، خاصة منها الدهون الصحية التي تأتي من زيت الزيتون والأفوكادو والمكسرات، ولكن مجرد أن تحرم نفسك من شيء يحتاجه جسمك، لن تستطيع الشعور بالشبع، وسيولّد لديك الرغبة في تناول وجبة دسمة.

ويضيف الموقع أن العديد من المنتجات الخالية من الدهون هي في الواقع مليئة بمادة أكثر خطورة، وهي السكر. كما أن الناس الذين يأكلون منتجات الألبان قليلة الدسم هم أكثر عرضة لزيادة الوزن.

ويفيد الموقع بأن البعض يعتقد أن ممارسة رياضة عنيفة تساعد سريعا في التخلص من دهون الجسم، وفقا للمثل القديم “لا ألم لا ربح”، لكن في الواقع هذه الممارسة تتسبب بأضرار جسيمة للجسم.

وتجدر الإشارة إلى أن حصول بعض الأوجاع بعد ممارسة الرياضة هو علامة على عمليات تعزيز طبيعية في العضلات ليس لها علاقة مع حمض اللبنيك. وعلى الرغم من الفوائد المحتملة لممارسة الرياضة باستمرار، إلا أن ممارسة رياضة معتدلة خالية من الألم هي أفضل بكثير.

ويؤكد الموقع أن المزاعم التي تقول إن ممارسة بعض التمرينات الرياضية يساهم في فقدان الوزن، هي مجرد خرافة واهية. فممارسة التمرين مهمة جدا للحفاظ على اللياقة البدنية، ولتقوية العضلات.

فهذه التمرينات قد لا تساعد على فقدان الوزن؛ لأنها لا تمكّن الجسم من حرق السعرات الحرارية اللازمة لفقدان الوزن؛ ولهذا تجب استشارة خبير تغذية لوضع خطة متكاملة تستند على نظام غذائي صحي وبعض التمرينات.

ويقول الموقع إن “الخرافة” التي تقول إنك كبرت لبدء ممارسة الرياضة هي مجرد هراء، حيث تظهر بعض الأبحاث أن الناس الذين بدؤوا ممارسة الرياضة في وقت متأخر من عمرهم، حتى بعد عمر السبعين، تمكّنوا من تحسين لياقتهم البدنية، وعاشوا أكثر من أصدقائهم الذين لم يقوموا بممارسة الرياضة بتاتا.

ويختم موقع “بزنس إنسايدر” تقريره بالإشارة إلى أن المزاعم التي تقول إن شرب كوب من النبيذ الأحمر يوميا يجعل الإنسان يعيش لفترة أطول هي خاطئة، وهناك أدلة قوية تثبت أنه لا صحة على الإطلاق لهذه الفكرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً