الاقتصاد

الاقتصاد النيابية : قروض الاسكان ستحرك الواقع الاقتصادي وتوفر فرص العمل

النائبة-نجيبه-نجيب

اكدت لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية، اليوم الخميس، ان اطلاق قروض صندوق الاسكان لها تأثير ايجابي على الواقع الاقتصادي، مبينة انه من الممكن ان يتم اطلاقها في الايام القليلة المقبلة.

وقالت عضو اللجنة نجيب نجيب في تصريح صحافي  ، ان ” قروض صندوق الاسكان ستعكس اثرا ايجابيا على الواقع الاقتصادي وذلك بتوفيرها فرص عمل، وتحريك السوق المحلي، بالاضافة الى تضخيم دور المصارف لانه عن طريقها سيتم خلق ثقة المواطن بالمصرف، كما ستساهم بجلب الخبرات الاجنبية الى داخل البلد لتنفيذ مشاريع البناء، وكذلك امكانية اعادة بناء المنازل المهدمة جراء العمليات الارهابية”.

واضافت نجيب، انه ” بعد الاعلان عن الاليات الخاصة بالقروض من الممكن ان يتم اطلاقها في الايام القليلة المقبلة في حال توفر شروط المتقدم عليها وفقا للاليات المحددة، حيث يتم التقديم عليها عن طريق استمارة الكترونية مرتبطة بمصرف الرافدين والمصارف الزراعية والصناعية والعقارية في بغداد”.

واشارت الى ان ” هذا المشروع قدم من قبل لجنة الاقتصاد والاستثمار منذ عام 2015 الا انه كانت هناك مخاوف من ذهاب هذه الاموال الى غير ما خصص لها ويتم صرفها بشكل خاطئ، الا انه تم مؤخرا مناقشته بصورة دقيقة ووضع الاليات الخاصة به”.

يذكر ان رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي صادق، امس الاربعاء، على اليات اقراض صندوق الاسكان الخاصة بقروض البنك المركزي البالغة خمسة ترليون دينار عراقي،ووفقا لالية التوزيع حيث ستوزع القروض على المحافظات باعتماد معيار النسبة السكانية (٨٠٪‏) ومعيار درجة الفقر (٢٠٪‏) لكل محافظة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً