الاقتصاد

وزارة الكهرباء تحذر من انهيار المنظومة الوطنية

وزير-الكهرباء2

حذرت وزارة الكهرباء، اليوم السبت، من انهيار المنظومة الوطنية في حال لم يعاد النظر بموازنتها الاستثمارية، وفيما طالبت بتخصيص 3 ترليون دينار لموازنتها.
وقال وزير الكهرباء قاسم الفهداوي في بيان  ان “موزانتها الاستثمارية خفضت للمرة الثانية الى ترليون و185 مليار و600 مليون دولار”، مبينة ان “هذا المبلغ يشكل اقل من ربع التزامات الوزارة المضغوطة البالغة 5 ترليون دينار”.
واضاف الفهداوي ان “هذه التخصيصات ستؤدي حتماً الى تدهور وانهيار منظومة الكهرباء الوطنية وانخفاض تجهيز الطاقة الكهربائية في صيف ٢٠١٦ المقبل، نتيجة شح الطاقات التوليدية لمواجهة الطلب المتزايد والمستمر على الطاقة الكهربائية”.
وتابع الفهداوي ان “قلة التخصيصات ستؤدي ايضا الى حصول اختناقات شديدة في شبكات نقل الطاقة الكهربائية نتيجة عدم معالجة هذه الاختناقات لعدم توفير التخصيص المطلوب لتنفيذ إعمال التأهيل لخطوط نقل الطاقة الكهربائية الموجودة حالياً، الى جانب عدم اضافة محطات تحويلية ومد خطوط نقل طاقة جديدة”.
واشار الى ان “عدم تلبية طلب الوزارة في زيادة التخصيصات المالية من اجل رفع قدرة منظومة الكهرباء الوطنية سينعكس سلباً على ساعات التجهيز اليومية للمواطنين، وبالتالي سينعكس سلباً على الشارع العراقي، علاوة على حصول ضغوطات شديدة على عمل وزارة الكهرباء، ناهيك عن تأثيره على قطاعي الصناعة والزراعة، والبنى التحتية كالمستشفيات وشبكات الماء والصرف الصحي”.
وطالب الفهداوي مجلس الوزراء بـ”اعادة النظر في موازنة الوزارة عام 2016″، مشدداً على ان “الحاجة ملحة وضرورية لزيادة الموازنة الى مبلغ لا يقل عن ثلاثة ترليونات دينار أسوة بالعام الماضي”.
وتابع ان “الوزارة لم تستلم من موازنة عام ٢٠١٥، سوى ١٠٪ مما خصص اليها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً