اخبار العرب والعالم

إيران تقول انها تسعى لتعزيز التعاون مع السعودية

إيران تقول انها تسعى لتعزيز التعاون مع السعودية

الكويت (رويترز) – قالت إيران يوم الأحد إنها تسعى لتوطيد التعاون مع المملكة العربية السعودية سعيا لتخفيف بواعث القلق لدى دول الخليج المجاورة بشأن نفوذ طهران في أعقاب اتفاقها النووي مع القوى العالمية.

وقال جواد ظريف وزير خارجية ايران -الذي يقوم بجولة في دول الخليج العربية- ردا على أسئلة عقب محادثات في الكويت انه لم يجر تحديد موعد لزيارة مرتقبة للسعودية.

وقال “سوف اذهب للسعودية ولكن التاريخ لم يحدد بعد. وننظر للسعودية كبلد مهم ومؤثر في المنطقة ونعمل على تعزير التعاون معها لصالح المنطقة.”

لكنه أشار إلى أنه يجب ألا يعتبر الاتفاق النووي الذي جرى التوصل إليه في جنيف في 24 نوفمبر تشرين الثاني مصدرا للخطر.

وقال ظريف عبر مترجم في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع نظيره الكويتي الشيخ صباح الحمد الصباح إن اتفاق جنيف لن يكون على حساب أي من دول المنطقة.

وأوضح أن “الاتفاق النووي لا يحقق كل أهدافنا لكننا ملتزمون بالتنفيذ ونأمل في ازالة عدم الثقة مع امريكا والاتفاق ليس حساب اي دولة في المنطقة.”

ولم يوضح كيفية تحقيق ذلك.

ورحبت الدول الخليجية المتحالفة مع الولايات المتحدة بتحفظ بالاتفاق النووي الذي أبرم الشهر الماضي غير ان بعض المسؤولين طالبوا بضمانات تكفل أن يعزز الاتفاق أمن دولهم.

وينتاب دول مجلس التعاون الخليجي القلق من النفوذ الايراني في منطقة الشرق الأوسط خشية ان تسعى طهران للهيمنة على المنطقة فضلا عن اذكاء التوتر الطائفي.

كما يخشون من ان برنامج إيران النووي يهدف لانتاح أسلحة نووية وهو اتهام دأبت طهران على نفيه.

ودعا وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد لشراكة مع إيران الأسبوع الماضي وكان أول مسؤول من المنطقة يزور طهران بعد توقيع الاتفاق.

وتحسين العلاقات مع دول المنطقة مسألة محورية ضمن سياسة إيران الدبلوماسية في عهد الرئيس الجديد حسن روحاني ومن المقرر ان يتوجه ظريف لسلطنة عمان بعد الكويت.

وسئل عن الجزر الثلاث التي تسيطر عليها إيران وتنازعها الإمارات السيادة عليها فقال ظريف ان ايران مستعدة لاجراء محادثات بشأن جزيرة واحدة هي أبو موسى.

وأكد روحاني وظريف اولوية تحقيق قدر أكبر من الاستقرار في المنطقة في محاولة على ما يبدو لاحباط معارضة دول خليجية -لاسيما السعودية- لاتفاق طهران الاخير مع القوى العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً