اخبار العرب والعالم

بعد سنوات من الابتعاد.. زيارة إيران تنعش البارتي

 

أكد السياسي الكردي آرام محمد عزيز ،اليوم الخميس، أن زيارة رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني إلى إيران أعطت قوة للإقليم وللحزب الديمقراطي الكردستاني.

وقال محمد عزيز : إن “الديمقراطي أدرك خطورة وخطأ الابتعاد عن إيران، بالتالي فأن الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس الإقليم ستكون لها نتائج إيجابية في القريب العاجل”.

وأضاف أن “الزيارة ستعطي قوة للإقليم خاصة وأنها ستخفف من ضغط الفصائل المسلحة على كردستان ولن تحصل ضربات على أربيل أو السليمانية كما كان سابقا، كما أن إصلاح العلاقة مع طهران سيعزز مكانة الإقليم والحزب الديمقراطي في بغداد وهذا يساهم بحل العديد من القضايا والمشاكل العالقة”.

واجرى رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني الاثنين الماضي، زيارة الى طهران، التقى خلالها المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، والرئيس إبراهيم رئيسي، ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، فضلا عن اجتماعه بأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي أكبر أحمديان، ورئيس البرلمان محمد باقر قاليباف.

وطوال السنوات الماضية، تقسم الاجواء السياسية الحزبين الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني الى ارتباطات اقليمية مختلفة، وفق خارطة تتمثل بقرب الديمقراطي الكردستاني في اربيل من تركيا، وقرب الاتحاد الوطني الكردستاني في السليمانية من ايران.

و كانت علاقة البارتي متوترة مع ايران والاطراف السياسية المرتبطة بها نسبيًا في بغداد، فيما كانت تحسب اربيل ضمن المحور الامريكي والاوروبي.

مقالات ذات صلة