اعراض الانزلاق الغضروفى أبرزها ضعف العضلات والألم الشديد

اعراض الانزلاق الغضروفى أبرزها ضعف العضلات والألم الشديد

الانزلاق الغضروفى

يتكون العمود الفقري من سلسلة من العظام (الفقرات) التى تكون مكدسة على بعضها من أعلى إلى أسفل، والعمود يتضمن سبعة عظام في العمود الفقري العنقي، و 12 في العمود الفقري الصدري، وخمسة في العمود الفقري القطني، تليها العجز والعصعص في القاعدة، وبين هذه الفقرات تكون الغضاريف التى تحمى العظام عن طريق امتصاص الصدمات التى تحدث خلال الأنشطة اليومية مثل المشي، ورفع الأحمال، والانحناء.

ويضغط الغضروف عندما يتضرر على أحد الأعصاب في العمود الفقري، والتى تواجه خدر وألم على طول العصب المصاب، وفي الحالات الشديدة، قد تحتاج إلى جراحة لإصلاح الغضروف المنزلق، ويكون هناك عدد من الأعراض للانزلاق الغضروفى التى نقدمها وفقا لما ذكره موقع ” Web md”الطبى.

أعراض الانزلاق الغضروفى

– الألم والخدر هما الأكثر شيوعا على جانب واحد من الجسم.

– الألم الذي يمتد إلى ذراعيك أو الساقين.

– الألم يزداد سوءا في الليل أو مع حركات معينة.

– الألم بعد الوقوف أو الجلوس.

– ألم عند المشي لمسافات قصيرة.

– ضعف العضلات.

– وخز وحرقان فى المنطقة المصابة.

وعن أنواع الألم، فيمكن أن يختلف من شخص لآخر، ويجب اللجوء لطبيبك إذا كان الألم يؤدي إلى خدر أو وخز يؤثر على قدرتك على التحكم في عضلاتك.

تشخيص الانزلاق الغضروفى

سيقوم طبيبك أولا بإجراء فحص طبى اكلينيكى، وسوف يبحث عن مصدر الألم وعدم الراحة، وهذا يشمل فحص وظيفة الأعصاب وقوة العضلات، وعما إذا كنت تشعر بالألم عند التحرك أو لمس المنطقة المصابة، ثم يسألك طبيبك أيضا عن تاريخك الطبي وأعراضك، ومتى شعرت لأول مرة بهذه الأعراض وما هي الأنشطة التى تسبب الآلام الخاصة بك لتزداد سوءا.

كما تحتاج إلى أشعة تصور العظام، فيمكن أن تساعد طبيبك في رؤية العظام والعضلات في العمود الفقري وتحديد أي المناطق التالفة، ومن الأمثلة على عمليات المسح التصويرية ما يلي:

– أشعة X.

– الأشعة المقطعية.

– تصوير بالرنين المغناطيسي.

يمكن لطبيبك الجمع بين كل هذه المعلومات لتحديد ما يسبب الألم، والضعف، وعدم الراحة.