صحة

أسباب وطرق علاج ألم المبيضين

ألم المبيضين

تعاني بعض السيدات من ألم الإباضة، الذي يعرف أيضا باسم ميتلشمرز (Mittelschmerz) الذي يعني الألم باللغة الالمانية.

وتشتكي الكثير من النساء من ألم المبيضين والذي تعبر عنه بإنه ألم أسفل البطن، ويكون تحديدا أسفل الحوض وأسفل السرة، والمبايض لها مجموعة واسعة من الوظائف عند الإناث، حيث أنها تنتج الهرمونات التناسلية مثل الاستروجين وتنتج البويضات في كل شهر.

ويعتبر ألم المبيض أمراً طبيعياً أثناء الدورة الشهرية، وليس دليلاً على تكيّس المبايض، كما تعتقد بعض النساء إطلاقاً، لأن تكيّس المبايض يسبب ألم أسفل البطن وكثرة التبول، ويرتبط بزيادة الوزن، ويؤدي لتأخر الحمل أو العقم.

أسباب ألم المبيضين:

-تكيسات المبايض: تكيسات المبايض هي حويصلات تمتلئ بسائل، وتتشكل في المبايض، وتحدث هذه الحالة خلال سنوات الإنجاب، وتحدث هذه الحالة عندما لا يتم تحرير البويضة أو عندما لا يذوب جراب البويضة بعد الإباضة.

-بطانة الرحم: عادة جدران الرحم تستعد كل شهر لإيواء الجنين، وإذا لم يتم تخصيب البويضة فإنه يتم تمرير أنسجة الجدار وخروجها على شكل دم الحيض، وفي حالات أخرى قد يحدث سماكة لأنسجة أخرى من أجزاء الجسم، حيث ان هذه الأنسجة تذوب، ولكن لا يكون لديها مكان تذهب إليه، وهذا يؤدي إلى تشكل الندوب في مثل هذه الأماكن والتي يمكن أن تكون مؤلمة جدا.

-مرض التهاب الحوض: السبب الشائع أيضاً هو مرض التهاب الحوض (PID)، حيث أن العدوى التي تسببها الالتهابات التي تنتقل بالاتصال الجنسي، مثل الكلاميديا أو السيلان، تسبب عدوى قناتي فالوب، والمبايض والرحم مما يؤدي إلى الألم المصاحبة في اسفل البطن، والأعراض الأخرى المرتبطة بالعدوى.

أما العلاج، إذا كان لديك أي ألم متعلقة بالجهاز التناسلي، بما في ذلك ألم المبايض، فإنه يجب عليك مراجعة الطبيب للفحص، وهناك بعض الإسعافات الأولية التي تساعد في تهدئة الألم قبل رؤية الطبيب.

إذا كان الألم يزعجك، فإنه يمكن أن يكون من المفيد جدا بالنسبة لك الراحة في السرير، أو أخذ مسكنات الألم، ويمكن أيضا تناول الأدوية المضادة للالتهابات.

مقالات ذات صلة