الرئيسية » تكنولوجيا » لتحافظ على خصوصيتك.. إليك طريقة إرسال رسائل بريد إلكتروني مشفرة

لتحافظ على خصوصيتك.. إليك طريقة إرسال رسائل بريد إلكتروني مشفرة

إرسال رسائل بريد إلكتروني مشفرة

عتبر الخصوصية من أهم الأشياء التي تشغل بال المستخدمين، نظرًا لانتشار جرائم سرقة الهوية، وسرقة البيانات الحساسة سواء كانت خاصة بالأفراد أو الشركات مما قد يعرض المصالح للخطر، بالإضافة لتدخل الحكومات والأجهزة الأمنية في بعض الدول للتلصص على المستخدمين. لذا ظهرت الحاجة إلى تشفير الرسائل المرسلة لحماية البيانات الموجودة بها، ولمنع التلصص على محتواها.

ويعود تاريخ برمجيات التشفير إلى عام 1991، إذ ظهرت على يد فيل زيمرمان الذي دعا للحفاظ على الخصوصية، من خلال إنشاء نظام يعرف باسم PGP، والذي تم استخدامه على نطاق واسع خلال فترة التسعينيات، وتعتمد آلية عمله على إنشاء مفتاح عام ومفتاح خاص، بحيث يعمل الأول على تشفير الرسالة والثاني على فك تشفيرها حتى يمكن قراءتها، ومؤخرًا حل محل هذا النظام أنظمة أخرى مثل OpenPGP وGnuPG والتي تعد أكثر تطورًا من النظام السابق.

ومع ذلك معظم خدمات البريد الإلكتروني الحالية توفر ميزة التشفير لمستخدميها، إذ يمكن لمستخدمي الجيميل “Gmail” تشفير رسائلهم عبر استخدام إضافة Mailvelope أو إضافة Secure Mail  من جوجل، والتي يمكن تحميلها من متجر متصفح كروم.

بينما يمكن لمستخدمي خدمة Outlook تشفير الرسائل الخاصة بهم عبر الضغط على علامة التبويب الخاصة بالخيارات “Options”، ومنها الدخول إلى المزيد من الخيارات “More Options”، ثم الضغط على خيارات الرسالة “Message Options”، واختيار إعدادات الأمان “Security Settings”، والضغط منها على تشفير محتويات الرسالة والمرفقات “Encrypt message contents and attachments”.

يمكن لمستخدمي خدمة البريد الإلكتروني الخاصة بياهو “Yahoo” تحميل إضافة Mailvelope من متجر متصفح جوجل كروم واستخدامها لتشفير الرسائل بسهولة.