صحة

أعراض سرطان القولون

سرطان القولون

من أكثر السرطانات انتشاراً عند المرأة هو سرطان القولون، فهو يأتي في المرتبة الثالثة بعد سرطان الثدي والرئة.

تتعرض المرأة للإصابة خاصةً إذا كان هناك تاريخي مرضي للعائلة كما هناك بعض الأسباب الأخرى التي تزيد من احتمالية الإصابة بمرض سرطان القولون. من أهمها الأطعمة الضارة التي تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الحافظة، والأطعمة الدهنية والدسمة الغنية بالكثير من الدهون المهدرجة والتي يصعب على القولون التخلص منها مما يصاب القولون بالانسداد ونمو الخلايا السرطانية على جداره. كذلك تناول المشروبات الكحولية بكثرة وعدم ممارسة الرياضة كل هذه العوامل تزيد من مخاطر الإصابة بسرطان القولون. على الرغم من خطورة هذا المرض إلا أنه يعد من أكثر أنواع السرطانات التي يمكن الوقاية منها عن طريق التغذية السليمة والحياة الصحية.

ينصحكِ الدكتور إبراهيم احمد، أستاذ علاج الأورام السرطانية، بأن عند ملاحظتكِ لهذه الأعراض عليكِ التوجه فورًا من أجل عمل الفحوصات اللازمة وكشف الطبيب المختص للإطمئنان على حالتكِ الصحية.

1- تغيرات في البراز

ملاحظتكِ لبعض التغييرات في برازك قد يكشف عن إصابتك بمرض سرطان القولون. ذلك لأن عملية الإخراج والتبرز السليمة مرتبطة بسلامة القولون لكن هذا غير مؤكد إلا بعد عمل التحاليل اللازمة. فإذا كان هناك احتمالية الإصابة بمرض سرطان القولون فسوف تجدين حجم البراز رفيع للغاية بسبب انسداد القولون. كذلك لون البراز الأسود أو البني الداكن يشير إلى الإصابة بسرطان القولون وكل ذلك بسبب نقص كمية الدم. السبب المحتمل أيضًا والذي يدل على الإصابة بسرطان القولون هو خروج دم عل شكل خيوط دقيقة داكنة مع البراز لذلك راقبي شكل ولون برازكِ جيدًا فهو أول علامة ترجح الإصابة بالمرض.

2- الإمساك والإسهال المزمن

على الرغم من أن الإصابة بحالات الإمساك والإسهال تحدث للمرأة في كثير من الأحيان وتعد من أعراض أكثر من مشكلة مرضية تصيب الجهاز الهضمي، إلا أن حالات الإمساك والإسهال الشديدة والمزمنة التي تستمر لأكثر من ثلاثة أيام متواصلة تعتبر مؤشر خطر للإصابة بسرطان القولون. ذلك لأن هذا يدل على أن حركة الأمعاء ليست طبيعية وهناك احتمالية لإنسداد القولون مما يصعب مرور الفضلات عبر المستقيم ويصاب بالتورم والتشنجات. كذلك الإسهال وسيلان البراز بشكل غير طبيعي وبإستمرار يكون إحدى علامات إصابة القولون بالأورام الخبيثة.

3- انتفاخ وآلام في البطن

الشعور بإنتفاخ وامتلاء المعدة باستمرار على الرغم من عدم تناول أي أطعمة، قد يدل إلى الإصابة بسرطان القولون نتيجة للغازات المتراكمة في أسفل المعدة والبطن مما يسبب حالة من التشنجات والتقلصات الحادة في القناة الهضمية. ربما يمتد الشعور بالألم في منطقة أسفل الحوض وهذه علامة تشير إلى التقدم في الإصابة بالمرض. تشعر مريضة سرطان القولون أيضًا بالآلام الحادة في البطن وتزداد هذه الآلام عند التقدم في الإصابة نتيجة حدوث تمزّق في جدار القولون مما يسبب تسرّب محتوياته إلى داخل البطن. لذلك عليك سيدتي أن تستشيري طبيبك الخاص اذا شعرتِ ببعض الاعراض غير المريحة في الأمعاء أو الشعور بالألم وتراكم الغازات في البطن لأن الكشف المبكر يخفف من مخاطر المرض.

4- فقر الدم الشديد

تبدأ علاماته تظهر على الجسم بشكل سريع منها نقصان في الوزن بشكل غير طبيعي مع عدم الشعور بالرغبة في تناول الأطعمة وعدم الشعور بالمتعة أثناء تناول الطعام وفي نفس الوقت الشعور بإمتلاء البطن والمعدة. هذا بالإضافة إلى علامات فقر الدم الأخرى منها اصفرار الوجه وشحوب الجلد واجهاد العين واليرقان، هذا مع الشعور الدائم بالتعب والإجهاد والارهاق والهزل الشديد دون القيام بأي مجهود يُذكر.

5- الغثيان والقيء والحكة الشديدة

من أعراض الإصابة بمرض سرطان القولون أيضًا هو حدوث بعض المشاكل المعدية من أبرزها الغثيان والتقيؤ المستمر الذي يمتد لعدة أيام دون توقف. هذا يكون نتيجة الخلل الذي يحدث في الأمعاء والمعدة بسبب تمزق جدار القولون، كما و قد تشعر المرأة أيضًا ببعض الحكة الشديدة في المنطقة التناسلية وربما تصاحبها بعض النزيف.

كل هذه الأعراض السابقة إن حدث أي منهم بشكل منفرد فلا يكون دليل قاطع على إصابتكِ بسرطان القولون لكن عليكِ الحذر والإنتباه لفترة هذه الأعراض فإن استمرت لعدة أيام فعليكِ التوجه فورًا للطبيب المختص. إذا إجتمعت كل هذه الأعراض أو اغلبهم معًا فهذا يشير إلى خطر إصابتكِ بسرطان القولون، و عليكِ الإنتباه في جميع الحالات سواء شعرتِ بإحدى هذه الأعراض أو شعرتِ بهم جميعهم.

مقالات ذات صلة