صحة

الأعراض المبكرة لامراض الكلى

لأعراض امراض الكلى المبكرة

إن أمراض الكلى أصبحت منتشرة اليوم، لكن كيف تعلمين إن كنت مصابة بها؟ انتبهي لهذه الأعراض المبكرة التي قد تدل على الإصابة بإحدى أمراض الكلى.

الكوتان عضوان أساسيان للتخلص من الأملاح المعدنية الزائدة في الجسم عن طريق مجرى البول كما تنقي الدم من السموم والجراثيم والفضلات، وتنظم إنتاج خلايا الدم الحمراء. إنها تحد كذلك من احتباس السوائل والمياه الموجودة في الجسم، وتساعد على الحفاظ على توازن الماء وتركيز المعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم والفوسفور في الدم. عندما يحدث قصور أو اضطرابات في وظائف الكلى، فإننا نلاحظ بعض الأعراض والعلامات المزعجة للغاية.

هذا ما سوف نتعرف عليه لكي تنتبهي سريعًا عزيزتي، لأهم الأعراض المبكرة لأمراض الكلى.

1- تغيرات في البول

من الأعراض الشائعة لأمراض الكلى حدوث بعض التغيرات في البول. يظهر ذلك أثناء عملية التبول وتفريغ المثانة حيث تشعرين وقتها بألم شديد الناتجة عن التهابات في المسالك والقنوات البولية أو بسبب تراكم الأملاح المعدنية والسموم التي لا تستطيع الكلى التخلص منها. قد تصبح أيضاً رغبتكِ في التبول مستمرة خاصة خلال ساعات النوم، مما يؤدي للأرق. يكون البول قليل ولونه مائل للإحمرار إذ يكون فيه دم فيميل للون الداكن.

2- رائحة الفم الكريهة مع تورم الوجه

من العلامات التي تدل على الإصابة بأمراض الكلى هي رائحة الفم الكريهة مع الشعور بطعم معدني مثل الأمونيا. هذا يكون نتيجة تراكم الأملاح المعدنية والصوديوم في البول مع ترسب السموم والجراثيم في الدم. هذه من علامات الفشل الكلوي المزمن لكن من علامات أمراض الكلى المبكرة انتفاخ حول جفون العيون مع إصابة الوجه أيضًا بالتورم لأن الإصابة بأمراض الكلى تؤدي إلى احتباس السوائل تحت الجلد. هنا تلاحظين زيادة مفاجئة في الوزن مع تورم في القدمين والكاحلين.

3- أنيميا حادة

من مضاعفات أمراض الكلى المبكرة إصابة المريضة بفقر الدم المزمن والأنيميا الحادة. هذا يظهر من خلال فقدان الشهية أو انعدامها بشكل تام مع اصفرار الوجه وشحوب البشرة. في هذه الحالة يحدث نقص في كريات الدم الحمراء في الجسم نتيجة توقف الكلى عن إنتاج هرمون الايرثروبويتين وهو هرمون بروتيني سكري يخفز نخاع العظام كي ينتج كريات الدم الحمراء التي تساعد على تدفق الأكسجين إلى الجسم. عندما يحدث قصور في وظيفة الكلى تنخفض مستويات هذا الهرمون وينتج عنه الاصابة بفقر الدم بالإضافة إلى الشعور بالنعاس مع الشعور بالدوخة والغثيان.

4- آلام العظام

نتيجة لتراكم الأملاح والسوائل الزائدة في الجسم، يحدث ضعف في وظيفة الكليتين اللتان تقومان بتخليص الجسم من الصوديوم الزائد. هذا يؤدي لتراكم الأملاح والسموم التي تصيب العظام والعضلات بالالتهاب الشديد الذي يسبب ألمًا حادًا في مفاصل الركبتين واليدين والساقين ثم يمتد الألم إلى منطقة أسفل الظهر كما يأتي شعور بالتشنج يمتد إلى الفخذين. هذا بالإضافة إلى إصابة العظام بالهشاشة بسبب نقص الكالسيوم والفوسفور وفيتامين D مما يشير إلى حدوث الفشل الكلوي.

5- حساسية الجلد

أثبتت الأبحاث أن معظم المريضات اللواتي تعانين من مشاكل في الكلى يشعرن بالحكة الشديدة، مع إصابة الجلد بالحساسية والطفح الجلدي الحاد. يحدث ذلك بسبب تراكم المواد السامة والفضلات في الدم التي تكون عالقة في الأنسجة والخلايا تحت الجلد. هذه المواد أيضاً تسبب الشعور بالوخز والألم الشديد. قد تحدث حساسية الجلد أيضًا بسبب الالتهابات التي تسمى المتلازمة الكلوية، وذلك عند حدوث خسائر كبيرة من البروتينات في البول.

مقالات ذات صلة