اخبار العراق

سقوط قتلى في زلزال بقوة 7.3 درجة ضرب العراق ودولاً مجاروة

تسبب زلزال عنيف بقوة 7.3 درجة ضرب العراق، مساء أمس الأحد، على مسافة 103 كيلومترات جنوب شرقي مدينة السليمانية، في سقوط قتلى وجرحى في عدد من الدول.
وقالت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية في البداية إن قوة الزلزال 7.2 درجة على سلم ريختر لكنها عدلتها إلى 7.3 درجة، وإضافة لمناطق واسعة في العراق، شعر سكان بعض المناطق بالإمارات والكويت وشمال السعودية، وتركيا، بهزات أرضية، جراء الزلزال، بينما سقط ستة قتلى على الأقل، وأصيب كثيرون في إيران والعراق.
وشعر سكان بعض المناطق بالدولة، مساء أمس، في تمام الساعة العاشرة و20 دقيقة، بهزة أرضية خفيفة في بعض مناطق، ما أثار بعض الخوف لدى سكان في بعض المناطق، وأكد خميس الشامسي خبير الزلازل، ومسؤول إدارة الزلازل في المركز الوطني للأرصاد، انه في تمام الساعة العاشرة و18 دقيقة من مساء أمس، وقع زلزال بقوة 7.6 درجة في مقياس ريختر بالمنطقة الحدودية الإيرانية العراقية.

وأوضحت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن الزلزال وقع الساعة 18,18 ت غ، وأن مركزه سُجّل على بعد 32 كيلومتراً جنوب غرب مدينة حلبجة بعمق 33,9 كيلومتر في منطقة جبلية محاذية لإيران.
وتعرضت معظم المحافظات والمدن العراقية للهزة التي استمرت لمدة دقيقة واحدة، وشعر أهالي بغداد بها، وهي الأقوى من نوعها.
واكدت مصادر  ، أن خطوط الهاتف المحمول، انقطعت في مختلف مناطق العاصمة العراقية بغداد، بعد الزلزال، وبحسب جريدة الأنباء الكويتية، فإن الهزة الأرضية شعر بها سكان في الكويت، وإيران نظرًا لقوتها.
وشهدت بعض المدن العراقية التي ضربتها الهزة انقطاعًا للتيار الكهربائي، وهلعًا لدى المواطنين بسبب عدم تعاملهم سابقاً مع الهزات الأرضية.
وفي محافظة كركوك شرعت المساجد بقراءة الأدعية، فيما انتشرت فرق الدفاع المدني في الكثير من المدن تحسبًا للطوارئ.
وبحسب مختصين، فإن هذه الهزة هي الأولى من نوعها في التاريخ المعاصر تضرب العاصمة بغداد والمدن العراقية، حيث بدأت من شمالي البلاد وصولًا إلى جنوبها.

مقالات ذات صلة