صحة

5 أنواع من الشعر لم تسمعي بها من قبل

انواع الشعر

نسمع عادةً عن الشعر العادي، والجاف، والدهني… ولكن هل تعلمون أن هناك أنواعاً أخرى من الشعر لم تسمعوا بها من قبل، وهي تتطلّب عناية محددة للحفاظ على صحة الشعر وحيويته. تعرّفوا إليها في ما يلي:
1- الشعر ذو الجذور الدهنية والأطراف الجافة:
يكثر انتشار هذا النوع من الشعر بين الأشخاص الذين يعانون من شعر رقيق. استعملوا لتنظيفه شامبو مناسب للشعر الدهني، وهو يحتاج أيضاً إلى نوع من الكونديشنر يزيد حجمه وتكون عليه عادةً عبارة Volumizing، فمن شأن هذا المستحضر أن يرطّب أطرافه الجافة دون أن يثقل جذوره الدهنية فيبدو الشعر بذلك أكثر حجماً.
تجنّبوا استعمال مستحضرات العناية ذات التركيبات الزيتيّة التي تزيد من تفاقم مشكلة الشعر الدهني، وتجنّبوا كذلك أنواع الجل والرذاذ المثبّت القويّة جداً كونها تزيد من جفاف أطراف هذا الشعر. على أن تستعينوا بالشامبو الجاف كإجراء وقائي بين الشامبو الكلاسيكي والآخر. فمن شأن هذا المستحضر أن يخفف من مشكلة الشعر الدهني دون أن يُتعبه بعمليّات غسل متكررة.
2- الشعر المالس من الأعلى والمجعّد من الأسفل:
قد يُصبح الشعر المالس في الأصل أجعد في القسم السفليّ منه نظراً لسوء معاملته أو الإفراط في استعمال أدوات التمليس التي تسبب جفافه وفقدانه للحيوية.
اختاروا مستحضرات العناية التي تؤمن لهذا الشعر الترطيب واللمعان. جرّبوا أنواع الشامبو التي تزيد من حجمه وتخلّصه من الأوساخ والإفرازات دون أن تثقله، واكتفوا بتطبيق الكونديشنر المرطّب على أطرافه فقط.
طبّقوا عليه أيضاً مرة أسبوعياً قناعاً مرطّباً لمدة 3 دقائق قبل شطفه جيداً بالإضافة إلى رغوة مكثّفة تطبّق على جذوره فقط لإضفاء بعض الحجم عليه.
3- الشعر المجعّد من الأعلى والمالس من الأسفل:
قد يفقد الشعر تجعيداته الطبيعية في القسم الأسفل منه نتيجة التمليس المتكرر. وهو يحتاج في هذه الحالة إلى عناية باستعمال شامبو وكونديشنر يؤمنان له الترطيب الذي يحتاجه بفضل عناصر مثل الغليسيرين وزيت الأفوكادو…ولترطيب إضافي يمكن تطبيق قناع مرطّب عليه مرة أسبوعياً.
احرصوا على قصّ أطراف هذ الشعر للتخلّص من القسم التالف منه، وتجنّبوا قدر المستطاع تعريضه لأدوات التصفيف التي تكون حرارتها مرتفعة جداً على أن تطبّق عليه قبل تصفيفه مستحضرات تحميه من الحرارة.
4- الشعر الرقيق والتالف:
الشعر الرقيق هو أشبه بالبشرة الحساسة، وهو يحتاج إلى عناية خاصة ويتعرّض للتلف بسرعة أكبر من أنواع الشعر الأخرى.
ينصح الخبراء في حالة هذا الشعر باستعمال الكونديشنر عليه قبل الشامبو، فمن شأن هذا الأمر أن يغلّف الشعر بطبقة حامية قبل تعرّضه للعناصر المنظّفة القاسية التي تكون موجودة عادة في الشامبو. ويُنصح باستعمال أحد أنواع الكونديشنر العميق عليه مرة أسبوعياً، على أن تتم العناية به بمستحضرات خاصة بالشعر الرقيق وحمايته بمستحضر يحمي من الحرارة ورغوة مكثّفة على جذوره.
5- الشعر الذي غزاه الشيب:
ينتج الشعر الأبيض عن نقص في إنتاج مادة الميلانين المسؤولة عادةً عن تلوين الشعر. وإذا كان الشيب بالنسبة للشعر هو أشبه بالتجاعيد التي تصيب البشرة، فإن الشعر الذي غزاه الشيب يصبح أكثر رقّة وجفافاً. ولذلك فهو يحتاج إلى مزيد من الترطيب والحماية بمصل يُترك عليه دون الحاجة إلى شطفه. كما أنه يحتاج إلى رذّاذ ملمّع يُطبّق عليه بعد تصفيفه مما يعيد إليه بعض النضارة والإشراق.

مقالات ذات صلة