تكنولوجيا

آبل كانت تسمح لشركة Uber بتسجيل شاشات هواتف iPhone الخاصة بالمستخدمين

Uber

إذا كنت تأمل في أن يتم الموافقة على تطبيقك من قبل شركة أبل أو جوجل، فهناك عدد قليل من الإرشادات الصارمة التي ينبغي عليك إتباعها للتأكد من أن تطبيقك يفعل ما يقوله.

هذا من أجل منع التطبيقات والمطورين من محاولة القيام بأشياء سرية مثل سرقة المعلومات الشخصية الخاصة بك، ولكن ماذا لو كانت الشركة التي من المفترض أن تحميك تعطي للمطورين الضوء الأخضر لإنتهاك خصوصيتك؟

ويبدو أن هذا هو الحال مع أبل و Uber.

في تقرير من موقع Gizmodo، قيل لهم من قبل الباحثين الأمنيين أن أبل قد سمحت لشركة Uber بالوصول إلى شاشات هواتف iPhone الخاصة بالمستخدمين وتسجيلها.

الآن قبل أن تفكر في أن هناك صفقة مشبوهة بين أبل و Uber، فهذا ليس هو الحال.

على ما يبدو أبل سمحت لشركة Uber بالوصول إلى شاشات هواتف iPhone الخاصة بالمستخدمين في محاولة للمساعدة في تحسين وظائف تطبيق Uber من أجل الساعة الذكية Apple Watch، وفي هذه الحالة كانت شركة آبل تهدف للمساعدة في تحسين إدارة الذاكرة.

ومع ذلك يبدو أنه من النادر الحصول على مثل هذه الصلاحيات وفقا لـ Will Strafach، وهو باحث آمني والرئيس التنفيذي للمجموعة الأمنية Sudo Security Group الذي قال لموقع Gizmodo، ” يبدو أن أي مطور آخر من الطرف الثالث لن يكون قادرا على إقناع شركة آبل بالحصول على صلاحيات من هذا النوع. وبالنظر إلى مشاكل Uber مع الخصوصية في الماضي، فأنا أستغرب كيف أقنعت أبل بالسماح لها للقيام بذلك. ”

كما قلنا النية ليست غامضة أو شائنة على الإطلاق، ولكن هناك مخاوف بشأن ما يمكن أن يحدث إذا نجح القراصنة في إختراق نظام Uber، والقيام بعد ذلك من الناحية النظرية بتسجيل وعرض ما هو على شاشات هواتف مستخدمي iPhone.

ومنذ ذلك الحين، أصدرت شركة Uber بيانا مفصلا لموقع Gizmodo تقول فيه بأنه تم إزالة واجهة برمجة التطبيقات ( API ) المستخدمة في هذه الحالة وأنه لم يعد بإمكان الشركة تسجيل شاشات مستخدمي هواتف iPhone.

ووفقا للمتحدث الرسمي بإسم شركة Uber، فقد صرح بالقول : ” جرى إستخدام واجهة برمجة التطبيقات القديمة في نسخة قديمة من تطبيق Uber للساعة الذكية Apple Watch، وعلى وجه التحديد لتشغيل الخرائط الثقيلة على هاتفك الذكي ومن ثم إرسالها لتطبيق Apple Watch.

تمت إزالة واجهة برمجة التطبيقات هذه مع التحسينات السابقة لنظام تشغيل آبل ولتطبيقنا. ولذلك، فإننا بصدد إزالة واجهة برمجة التطبيقات هذه من شفرة iOS الأساسية الخاصة بنا “.

مقالات ذات صلة