الرئيسية » اخبار العراق » واشنطن بوست: العراق بانتظار الأصعب رغم انهيار “داعش” الارهابي

واشنطن بوست: العراق بانتظار الأصعب رغم انهيار “داعش” الارهابي

داعش

سلطت صحيفة الواشنطن بوست الأمريكية الضوء على التحديات التي تواجه العراق عقب هزيمة داعش الارهابي، وسيطرة حكومة بغداد على غالبية الأراضي التي كان يسيطر عليها التنظيم منذ عام الفين وأربعة عشر.

وأضافت الصحيفة ان الأصعب بالنسبة للعراق كبلد، لم يأتِ بعدُ، وأن المشاكل ذاتها التي غذَّت وجود تنظيم مسلَّح، مثل تنظيم الدولة، ما زالت موجودة.

وتابعت الصحيفة القول بإنه الآن، تجري عملية تسطيح للمشاكل الموجودة بين المكونات العراقية، السُّنة والشيعة والأكراد، التي تتعلق بالموارد النفطية والأراضي مشيرة الى وجود تنافس واضح بين المنتصرين في المعركة ضد تنظيم الدولة، ومن سيطروا على المناطق التي سبق للتنظيم أن استولى عليها.

ونقلت الصحيفة تحذيرات محللين مختصين من تكرار السيناريو ذاته الذي قاد إلى ظهور تنظيم الدولة، والأسباب نفسها التي غذَّت التمرد المسلَّح الذي اندلع بالعراق عقب الاحتلال الأمريكي عام الفين وثلاثة.

وتشير الصحيفة الى إن هناك مشاكل أخرى بدأت تظهر سريعاً على السطح، ولعل من أبرزها إصرار أكراد العراق على المضي قدماً في موضوع الاستفتاء حول تقرير مصيرهم، والمقرر في الخامس والعشرين من سبتمبر الحالي، على الرغم من اعتراضات إيران وتركيا والولايات المتحدة الأمريكية، ما قد يشعل حرباً جديدة.