الرئيسية » الاقتصاد » العراق يحيل مشروعا سكنيا بكلفة نصف مليار دولار للاستثمار

العراق يحيل مشروعا سكنيا بكلفة نصف مليار دولار للاستثمار

مشروعا سكنيا بكلفة نصف مليار دولار

أحال العراق يوم الاحد مشروعا سكنيا يضم 4 آلاف وحدة سكنية سيشيد في محافظة ميسان الى الاستثمار بكلفة نصف مليار دولار وستتولى شركة “ايفر برايت” الصينية تنفيذ المشروع.

وقال سامي رؤوف الأعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في بيان ، إن “الهيئة وأستمراراً لبرنامجها الخاص بمشروع الأسكان الوطني المتضمن أنجاز مليون وحدة سكنية في محافظات العراق كافة تحتضن اليوم أعمال توقيع العقد الأستثماري ومنح الأجازة الخاصة بمشروع أنجاز نحو ( 4000) وحدة سكنية لصالح محافظة ميسان وبمدة أنجاز ثلاثة سنوات”.

واضاف خلال أعمال التوقيع أن “هذا المشروع والذي ستنفذه شركة أيفر برايت الصينية بقيمة نصف مليار دولار يمثل في تصاميمه أحد نماذج الأستثمار العالمي والذي سينجز على مساحة ( 600 ) دونم متضمناً مناطق خضراء وخدمات ومراكز تجارية وصحية وترفيهية وغيرها مما يحتاجه أي مجمع سكني نأمل أن يكون نموذجاً للمشاريع المشابهه في المحافظات”.

وأشار إلى أن “التوقيع على إحالة هذا المشروع يمثل نهاية شوط كبير من عمل دؤوب أستمر لعامين على كافة الأصعدة ( فنية ، قانونية ، هندسية ) ومع جهات مختلفة بالدولة تكللت جميعها بموافقة مجلس الوزراء الموقر على أحالة المشروع للأستثمار كونه ضمن المشاريع الأستراتيجية التي تزيد كلفتها عن ( 250 ) مليون دولار”.

من جانبه أعرب علي دواي محافظ ميسان عن “شكره وتقديره العاليين للهيئة الوطنية للاستثمار للجهود التي بذلتها لأنجاح هذا المشروع الذي من المؤمل أن يكون خطوة رائدة تسهم بحل جزء كبير من حاجة المحافظة للسكن والتي تقدر بـ (60 ) الف وحدة سكنية”.

وأبدى استعداد المحافظة لتوفير كل التسهيلات وتذليل الصعوبات التي يمكن ان تواجه المشروع ، مفيداً أن المشروع سيتكون من (4000) وحدة سكنية قابلة للزيادة متكاملة الخدمات من بنى تحتية ومدارس ومستوصفات ومرافق عامة وسيكون البناء على شكل وحدات سكنية مستقلة بمساحات ( 200 م2 ، 300م2 ) .

ويقوم المواطن الراغب بشراءها بتسديد دفعتي المقدمة والأستلام والبالغة (30 % ) من قيمة الوحدة السكنية بواقع ( 15 % ) لكل منهما على أن تقوم المصارف بأستيفاء المبلغ المتبقي من قيمة الوحدة السكنية على شكل أقساط شهرية تمتد لـ ( 15 ) سنة .

بدوره أعرب مدير مجموعة دار النحاس اللبنانية للمقاولات عن سعادته بالعمل في العراق والمساهمة بالعملية الاستثمارية في محافظة ميسان.

وأكد جهود الشركة المستمرة لتوفير جميع السبل الكفيلة بأنجاح المشروع، داعياً في الوقت ذاته الجهات المعنية في الدولة الى أعادة النظر في القوانين العراقية الخاصة بالأستثمار لتقديم تسهيلات ومميزات أكثر للمستثمر الأجنبي لكي يتسنى له المساهمة بشكل أكبر في العملية الأستثمارية وأقامة المشاريع .