الرئيسية » الاقتصاد » المالية النيابية: 7 تريليونات دينار زيادة في موازنة 2017 التكميلية

المالية النيابية: 7 تريليونات دينار زيادة في موازنة 2017 التكميلية

عضو اللجنة المالية النيابية مسعود حيد

كشف عضو اللجنة المالية النيابية، مسعود حيدر، اليوم الاحد، عن وجود زيادة في الموازنة الاتحادية 7 تريليون دينار، مبينا ان تلك الزيادة سيتم توزيع جزءا منها كرواتب ومستحقات للفلاحين والمقاولين، فضلا عن إعمار المناطق المحررة من داعش.

وقال حيدر، ان “مجلس النواب يناقش الموازنة التكميلية لان الحكومة الاتحادية غيرت في الميزانية سعر النفط المقدر من 42 دولار الى 44.40 دولار وكميات النفط المصدرة هي 3 مليون و750 الف برميل بما فيها نفط الاقليم”.

وأضاف، ان “هناك زيادة في الموازنة من 100 تريليون دينار الى 107 تريليون بالاضافة الى زيادة في الايرادات من 79 تريليون الى 83 تريليون، أي ان هناك زيادة في الموازنة بمقدار 7% “، موضحا ان “الانفاق ايضا ازداد وهو اكثر من الايرادات الموجودة مما ادى الى زيادة في العجز”.

واشار عضو اللجنة المالية، الى ان “العجز في الموازنة العامة كان 21 تريليون وأصبح الان 25 تريليون”، موضحا ان “7 ترليونات من الزيادة في الموازنة خصصت منه ثلاثة تريليونات الى النفقات الاستثمارية لتذهب الى المناطق المحررة ووضعت مادة خاصة في الموازنة، يجب تخصيص الكثير من الاموال الى المناطق المحررة وخصوصا الاقضية والنواحي في المحافظات التي كانت تحت سيطرة داعش”.

وأكد ان “الجزء الاخر من الاموال المضافة الى الموازنة تم تخصيصه كمستحقات للمزارعين والفلاحين من الاعوام من 2014 الى 2017، واخر منها خصص الى مستحقات المقاولين في الحكومة الاتحادية وجزء دفع كرواتب للحكومة العراقية من الموظفين والمتقاعدين”.

وأوضح النائب، ان “هذه الموازنة تكميلية، ونحن سنقوم بدمج هذه الموازنة التكميلية مع المواد التي تم الطعن بها من قبل الحكومة وهناك نقاشات مع وزارة المالية والحكومة للوصول الى اتفاق موحد”.

وتبلغ موازنة العراق الاتحادية، لعام 2017، 100 تريليون (84.7 مليار دولار)، وبعجز متوقع 21 تريليون (17.7 مليار دولار).