صحة

هل يصاب الرجل بسن اليأس؟

رجل

لا طالما ارتبط في الأذهان مصطلح سن اليأس بالنساء وانقطاع الطمث. لكن، هل يصاب أيضاً الرجل بسن اليأس؟

سن اليأس لدى الرجل أو أزمة منتصف العمر هي ظاهرة طبيعية تحدث لمعظم الرجال مع التقدم في العمر. التي تتمثل بالخصوص في الضعف الجنسي المرتبط بانخفاض في مستويات هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) لدى العديد من الرجال الذين يبلغون خمسين عاماً أو أكبر من ذلك.

انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون يمكن أن يسبب العديد من الأعراض مثل الاكتئاب وانخفاض كتلة العضلات وزيادة الدهون في الجسم مع عدم القدرة على الانتصاب. لعلاج هذه الأعراض قد يوصي الطبيب بتغييرات في نمط وأسلوب الحياة، كما أنه قد يوصي ببعض الأدوية المضادة للاكتئاب مع الخضوع للعلاج النفسي أو العلاج بالهرمونات.

ما هي أعراض سن اليأس لدى الرجال؟

تتمثل أعراض سن اليأس لدى الرجال في ظهور عدة مشاكل جسدية وجنسية ونفسية وعادة ما تزداد سوءاً مع التقدم في السن. يمكن أن تشمل هذه الأعراض انخفاض في الطاقة العامة مع الإصابة بالاكتئاب أو الحزن المصاحب لتدني الثقة بالنفس. أيضاً صعوبة في التركيز والأرق وعدم القدرة على النوم الجيد.

أما جسدياً قد يصاب الرجل بزيادة الدهون في جسمه مع انخفاض كتلة العضلات وكثافة العظام والضعف البدني. كما قد يصاب بالتثدي أو ما يعرف بتضخم الثدي ونمو حجمه. أما على المستوى الجنسي يصاب الرجل بضعف الانتصاب وانخفاض الرغبة الجنسية والعقم في الحالات المتقدمة.

هناك أعراض نادرة قد تواجه الرجال أيضاً مثل تورم أو ألم في الثديين وانخفاض حجم الخصية وفقدان شعر الجسم. كما تم ربط المستويات المنخفضة من هرمون تستوستيرون لدى الذكور بهشاشة العظام.

التغيرات التي تحدث لهرمون التستوستيرون مع التقدم في السن

تكون مستويات هرمون التستوستيرون لدى الذكور منخفضة قبل الوصول إلى سن البلوغ ثم تزداد بعد البلوغ. لكون التستوستيرون هو المسؤول عن جل تغيرات سن البلوغ مثل نمو كتلة العضلات ونمو شعر الجسم وخشونة الصوت ونمو الأعضاء الجنسية واكتمالها.

تبدأ مستويات هرمون التستوستيرون عادة في الانخفاض مع التقدم العمر. ذكرت بعض الأبحاث أن هرمون التستوستيرون ينخفض بمعدل 1 % سنوياً بعد سن ال30، كما أن بعض الظروف والمشاكل الصحية يمكن أن تسبب انخفاض متزايد وسريع في مستويات هرمون التستوستيرون.

كيف يتم تشخيص سن اليأس لدى الرجال وعلاجه؟

يتم التشخيص بأن يأخذ الطبيب عينة من الدم لاختبار مستويات هرمون التستوستيرون وقياس حجمها. ما لم يكن سن اليأس يسبب مشقة شديدة أو إخلال بنمط الحياة فيمكن إدارة الأعراض دون علاج طبي.

الجدير بالذكر أن أكبر عقبة في علاج أعراض سن اليأس لدى الرجل هي أن العديد من الرجال يخشون أو يخجلون من مناقشة المواضيع الجنسية مع أطبائهم.

الطريقة الأكثر شيوعاً لعلاج أعراض سن اليأس لدى الرجال هو نمط حياة أكثر صحة، على سبيل المثال، قد ينصحكَ طبيبكً بما يلي:

– تناول نظام غذائي صحي.
– ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
– الحصول على قسط كاف من النوم.
– تقليل الإجهاد والتوتر.

نمط الحياة الصحي يمكن أن يفيد جميع الرجال ويحدث تغيراً جذرياً في الصحة العامة ويقلل من أعراض سن اليأس. كما قد يصف الطبيب مضادات الاكتئاب في حالات الاكتئاب مع تغيير نمط الحياة.

العلاج بالهرمونات البديلة

العلاج بالهرمونات البديلة هو خيار آخر للعلاج. لكن، هذا الأمر مثير للجدل، التستوستيرون الاصطناعي يمكن أن يكون له آثار جانبية ضارة، على سبيل المثال إذا كان لديك سرطان البروستاتا فإنه قد يسبب نمو الخلايا السرطانية.

إذا اقترح طبيبكِ العلاج بالهرمونات البديلة فزن كل الإيجابيات والسلبيات قبل اتخاذ قرارك، دون أن ننسى أن الطبيب بكل تأكيد سيطلب منكَ إجراء فحص شامل حتى يتأكد من عدم تسبب العلاج بالهرمونات أي مضاعفات على صحتكَ.

مقالات ذات صلة