صحة

5 علامات وأعراض متلازمة القولون العصبي.. تعرف عليها

القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي تؤثر بين 6-18٪ من الأشخاص في جميع أنحاء العالم، النظام الغذائي والإجهاد وسوء النوم والتغيرات في بكتيريا الأمعاء قد تؤدى إلى اضطرابات القولون.

1. الألم والتشنج

ألم البطن هو أكثر الأعراض شيوعًا فى القولون العصبى، عادة تعمل القناة الهضمية والدماغ معا للسيطرة على الهضم، يحدث هذا عن طريق الهرمونات والأعصاب والإشارات الصادرة عن البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء الخاص بك.

في متلازمة القولون العصبى وفقًا لموقع “authoritynutrition” تصبح هذه الإشارات مشوهة، ما يؤدي إلى التوتر غير المنسق والمؤلم في عضلات الجهاز الهضمي، يحدث هذا الألم عادة في أسفل البطن أو البطن بأكمله ولكن أقل احتمالاً أن يكون في الجزء العلوي من البطن وحده التعديلات الغذائية، والعلاج الحد من الإجهاد وبعض الأدوية يمكن أن تساعد في الحد من الألم.

2. الإسهال

الإسهال يؤثر على ما يقرب من ثلث المرضى الذين يعانون من القولون العصبي، وهو نوع من الأعراض الشائعة وقد يحتوى على مخاط.

3. الإمساك

على الرغم من أنه يبدو غير متوقع، يمكن للقولون العصبي أن يسبب الإمساك وكذلك الإسهال، الإمساك الشديد فى القولون العصبي هو النوع الأكثر شيوعًا، ما يؤثر على ما يقرب من 50٪ من الأشخاص.

الإمساك فى القولون العصبي غالبًا ما يسبب إزعاج كبير لحركة الأمعاء وهذا يؤدى إلى الاجهاد، ويعرف عادة أنه يحدث 3 مرات فى الأسبوع، قد تساعد ممارسة الرياضة، وشرب المزيد من المياه، وتناول الألياف القابلة للذوبان، مع أخذ البروبيوتيك قد تساعد على تخفيف الأعراض.

4. الإمساك بالتناوب مع الإسهال

الإمساك المختلط أو بالتناوب مع الإسهال يؤثر على حوالي 20٪ من المرضى الذين يعانون من القولون العصبي، الإسهال والإمساك في القولون العصبي ينطوي على آلام في البطن متكرر، الألم هو أهم دليل على أن التغيرات في حركات الأمعاء تتعلق بالنظام الغذائي والالتهابات الخفيفة

5. الغاز والانتفاخ

تغيير الهضم في متلازمة القولون العصبى يؤدي إلى المزيد من إنتاج الغاز في القناة الهضمية، الأمر الذى يسبب الانتفاخ، ويعاني الكثيرون من الذين يعانون من القولون العصبي من الانتفاخ باعتباره أحد الأعراض الأكثر اضطرابًا تجنب يمكن أن تساعد في الحد من الانتفاخات.

مقالات ذات صلة