صحة

بروتين البازلاء سيُفاجئكم!

البازلاء

عند الحاجة إلى إستهلاك مكمّلات البروتينات لدعم بناء العضلات وإنتعاشها بعد الرياضة، يفكّر معظم الأشخاص في بروتين مصل اللبن (Whey Protein).

لكن في الواقع هناك مجموعة واسعة من البروتينات النباتية الكاملة تتربّع على عرشها بودرة بروتين البازلاء (Pea Protein Powder).

فما أبرز ميزاتها وهل تتفوّق على مصل اللبن؟

من المحتمل أنكم سمعتم مسبقاً بمكملات بروتين البازلاء، لكنكم قد تجهلون آخر نتائج الدراسات التي توصّل إليها العلماء.

يبدو أنّ البازلاء يشكّل مصدراً نباتياً مليئاً بالبروتينات يستحق أن يُسلّط الضوء عليه خصوصاً في حال معاناة حساسية الأكل.

وفي هذا السياق، قالت إختصاصية التغذية، ناتالي جابرايان إنّ “الخبراء يتوقّعون أن ترتفع شعبية مسحوق بروتين البازلاء خلال السنوات المقبلة، في ظلّ تعزيز الوعي الصحّي من جهة وزيادة الرغبة في اتّباع الحميات النباتية من ناحية أخرى”.
الفوارق بين بروتين البازلاء ومصل اللبن
وقارنت بين بروتين مصل اللبن وبروتين البازلاء، فكشفت أنّ “كل ملعقة (30 غ) من بروتين مصل اللبن تحتوي نحو 110 كالوري، و2 غ من الدهون، و23 غ من البروتينات. في حين أنّ ملعقة 33 غ من بروتين البازلاء تؤمّن 130 كالوري، و2 غ من الدهون، و28 غ من البروتينات.
من جهة أخرى، تتمّ أحياناً إضافة الكربوهيدرات والدهون خصوصاً المشبّعة المعروفة بأضرارها الصحّية إلى بروتين مصل اللبن. وصحيح أنّ البروتين النباتي يحتوي بدوره الكربوهيدرات ولكن المعقّدة المفيدة للصحّة، وفي المقابل يخلو من السكر المكرّر والدهون المشبّعة.
كذلك فإنّ مصل اللبن يمنح جرعة كبيرة من البروتينات وكالوريهات قليلة، لكنه لا يحتوي الفيتامينات والمعادن لذلك فإنّ بعض المنتجات يكون مدعّماً بهذه المغذيات. وبشكل معاكس، فإنّ البروتينات النباتية تكون عادة غنيّة طبيعياً بالأوميغا 3، والمعادن، والفيتامينات خصوصاً الـB، والكالسيوم، والحديد، والسلينيوم، والزنك”.

مقالات ذات صلة