صحة

الغذاء غير الصحى للحامل يعرض طفلها لاضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة

حامل

توصلت أبحاث نفذها فريق من العلماء البريطانيين فى جامعتى (كينجز، وبريستول)، إلى أن اتباع نظام غذائى عالى الدهون والسكريات أثناء الحمل، قد يترتب عليه ظهور أعراض مبكرة من اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة بين الأطفال.

تعد هذه الدراسة – التى نٌشرت فى مجلة “علم النفس والطب النفسى للأطفال” – الأولى من نوعها التى تشير إلى التغيرات الجينية الواضحة عند الولادة وعلاقتها بالنظام الغذائى غير الصحى، ومشاكل صحية وسلوكية.

تأتى مشاكل السلوك المبكرة (مثل الكذب)، واضطراب نقص الانتباه، وفرط الحركة فى مقدمة الأسباب الرئيسية للعديد من مشكلات الصحة النفسية بين الأطفال فى المملكة المتحدة؛ وتقع تلك الاضطرابات بين أكثر من 40% من الأطفال والتى تعود فى الكثير منها إلى سوء تغذية الأم خلال فترة الحمل.

وتضمنت عينة البحث أكثر من 83 طفلا يعانون من مشاكل نفسية وسلوكية فى مرحلة مبكرة من حياتهم، إضافة إلى 81 طفلا يعانون من مستويات منخفضة من هذه المشكلات السلوكية، وقام الباحثون بتقييم تأثير تغذية الأم على التغيرات الجينية على جين IGF2 ” وهو جين يدخل فى نمو الجنين وتطور المخ للمناطق المعنية باضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة فى المخيخ والحصين.

ووجد الباحثون، أن سوء التغذية قبل الولادة، والتى تشمل نسبة عالية من الدهون والمواد الغذائية المصنعة والحلويات، كان مرتبطا مع حدوث تغييرات جينية بين الأطفال الذين عانوا من مشاكل مبكرة من اضطرابات نقص الانتباه وفرط الحركة ومشكلات سلوكية، خاصة بين الأطفال فى المرحلة العمرية ما بين 7 -13 عاما.

مقالات ذات صلة