اخبار العراق

منظمة العفو الدولية تصدر تقريرا جديدا يكشف النقاب عن المدى المروع للخسائر في الأرواح والإصابات

القوات العراقية

أصدرت منظمة العفو الدولية تقريرا جديدا يكشف النقاب عن المدى المروع للخسائر في الأرواح والإصابات والمعاناة التي تكبدها المدنيون المحاصرون بسبب المعارك التي دارت رحاها في غرب الموصل الساحل الأيمن من مدينة الموصل.

ويوثق التقرير كيف عمد تنظيم داعش الإرهابي إلى ترحيل المدنيين من القرى المجاورة إلى مناطق القتال في غرب الموصل حيث احتجزهم في منازلهم ومنعهم من الفرار لاستخدامهم كدروع بشرية .

واعتبر التقرير ان القوات العراقية وقوات التحالف الدولي تقاعست عن اتخاذ تدابير كافية لحماية المدنيين بل أخضعتهم بدلا من ذلك لوابل رهيب من النيران باستخدام أسلحة ما كان ينبغي استخدامها في مناطق كثيفة السكان .

ووثقت المنظمة خلال لقاءتها ومقابلاتها مع شهود العيان الفارين من الموصل مقتل اكثر من اربعمئة مدني واصابة المئات في هجمات محددة شنتها القوات العراقية وقوات التحالف .

وطالبت مديرة البحوث بالمكتب الإقليمي لمنظمة العفو لين معلوف الحكومة العراقية على أعلى مستوياتها وعلى دول التحالف بقيادة الولايات المتحدة الإقرار فورا وعلنا بحجم وخطورة الخسائر التي وقعت في أرواح المدنيين أثناء العملية العسكرية التي قامت بها لاستعادة السيطرة على الموصل وإنشاء لجنة مستقلة على الفور تكلف بإجراء تحقيقات فعالة في أي حالات تتوفر فيها معلومات جديرة بالتصديق حول وقوع انتهاكات للقانون الإنساني الدولي ونشر نتائج تحقيقاتها علنا.

مقالات ذات صلة