صحة

ما هو معدل الضغط الطبيعي للإنسان؟

 الضغط الطبيعي

يعتبر ضغط الدم أحد العلامات الحيوية في جسم الإنسان، فهو يعطي دلالات على صحة القلب والأوعية الدموية، فعندما يقوم القلب بضخ الدم إلى خلايا الجسم، يقوم الدم بدفع جدران الأوعية الدموية التي ينتقل عبرها مشكلاً ضغطا عليها، وهو ما يعرف بالضغط الدموي، وتم قياسه باستخدام وحدة المليمتر الزئبقي.
وضغط الدم هو حالة مرضية شديدة الانتشار عند العديد من الناس، فالبعض من الناس يعانون من انخفاض في ضغط الدم عن الحد الطبيعي، والبعض الآخر منهم يعانون من ارتفاع في ضغط الدم، لهذا السبب فجميع الناس، سواء المصابين أم غير المصابين هم بحاجة ماسة لمعرفة قيمة ضغط الدم التي تنبئ باستقرار وضع الضغط في جسم الإنسان.

أما قراءة ضغط الدم في الحالة الطبيعية عند الإنسان يجب أن تكون أقل من 120/80 حسب رأي بعض المتخصصين، وهناك رأي آخر يقول إن القراءة الطبيعية لضغط الدم يجب أن تكون أقل من 115/75.

أما حالة انخفاض ضغط الدم فتصيب الإنسان عندما تكون قراءة ضغط الدم لديه أقل من 90/60، ومن أبرز الأعراض التي تصاحب حالة الانخفاض في ضغط الدم عند الإنسان هي الدوخة، وغباش الرؤية، وعدم وضوح الصورة بالشكل المطلوب، بالإضافة إلى الغثيان، والنعاس، والضعف، والإنهاك، والإغماء، والخلط الذهني، وغير ذلك من الأعراض.
أما حالة ارتفاع ضغط الدم فهي تكون على شكل ثلاث مراحل، المرحلة الأولى يكون فيها ضغط الدم بين 120/80 وبين 139/89، أما المرحلة الثانية وهي الأولى من فرط الضغط فيكون الضغط فيها بين 140/90 و159/99، في حين أن المرحلة الثالثة من مراحل الضغط وهي المرحلة الثانية من فرط الضغط عند الإنسان فيكون الضغط فيها أكبر من 160/100.

مقالات ذات صلة