الاقتصاد

زراعة واسط تعلن تراجع انتاج الحنطة

الحنطة

كشف رئيس لجنة الزراعة والموارد المائية في مجلس واسط هاشم تركي العوادي عن تراجع كبير في كميات إنتاج الحنطة خلال الموسم الحالي مقارنة بالموسم الماضي، مبينا أن حجم التراجع بلغ أكثر من 200 ألف طن.

وقال العوادي إن “مجموع كميات الحنطة التي تم تسويقها الى مخازن وزارة التجارة في محافظة واسط بلغ هذا الموسم 584 ألف طن مقارنة بـ 800 ألف طن في الموسم السابق”، موضحا أن “مقدار التراجع وصل الى 216 ألف طن وهو رقم كبيرة يشكل تقريباً أكثر من مقدار ثاني المحافظات العراقية بالإنتاج”.

ولفت إلى أن “الحكومة الاتحادية هي السبب في هذا التراجع الكبير في الإنتاج نتيجة لإهمالها القطاع الزراعي وفي مقدمة ذلك تأخر تسليم مستحقات الفلاحين عن كميات الإنتاج للموسمين الماضين وهو أمر توقعناه منذ أكثر من عام وحذرنا من خطورة ذلك على العملية الزراعية وتراجعها نتيجة لعزوف الفلاحين عن الزراعة لعدم قدرتهم على تحمل الديون المترتبة عن تكاليف العملية الزراعية من حراثة وبذار وشراء الأسمدة والمبيدات وغير ذلك”.

وبين أن “قلة المياه وتخفيض أسعار شراء الحنطة المستلمة من قبل وزارة التجارة التي حددت سعر الطن الواحد بـ 560 ألف دينار لطن للدرجة الاولى بعد أن كان السعر 800 ألف دينار يعد سببا آخر إضافة الى شحة المياه وعدم توفر الكميات الكافية من المبيدات والأسمدة مع ارتفاع أسعارها”.

وحذر رئيس اللجنة الزراعية في واسط الحكومة الاتحادية من “المضي بتجاهل القطاع الزراعي وعدم توفير المستلزمات المطلوبة لتطوره من أن يؤدي ذلك الى انتكاسة كبيرة في السنوات المقبلة، متوقعاً أن يكون الموسم القادم أسوأ بكثير من الموسم الحالي من حيث تراجع الإنتاج إذا استمرت الظروف على هذه الوتيرة”.

مقالات ذات صلة