تكنولوجيا

Project Treble من جوجل يهدف لمساعدة الشركات على توفير تحديثات الأندرويد بشكل أسرع

Project Trebl

إذا كان هناك شيء واحد لا ينكره حتى أشد المؤيدين لنظام الأندرويد فهو أن أجهزة الأندرويد تميل إلى أن تكون بطيئة بعض الشيء عندما يتعلق الأمر بتلقي آخر التحديثات، وخصوصا إذا كنت لا تملك Nexus أو Google Pixel. وذلك لأن مسؤولية إصدار التحديثات تقع عادة على الشركات المصنعة، وأحيانا يمكن أن يستغرق هذه العملية بعض الوقت.

في الواقع مع إلقاء نظرة على أحدث الإحصائيات السوقية لمختلف إصدارات الأندرويد، فنظام الأندرويد Nougat لم يكسر بعد حاجز 10٪ على الرغم من أنه أصبح متاحا منذ فترة طويلة نسبيا. ومع ذلك فإن الخبر السار هو أنه يمكن أن يتغير ذلك في المستقبل، وذلك بفضل مبادرة جوجل الجديدة المعروفة بإسم Project Treble والتي تهدف إلى مساعدة الشركات المصنعة للأجهزة على إصدار تحديثات الأندرويد بشكل أسرع.

ووفقا لشركة جوجل، فقد صرحت بالقول :

إن المفهوم الأساسي هو فصل تغييرات البائع – البرنامج الخاص بالجهاز، ونظام التشغيل الخام – فريم وورك نظام أندرويد. ويتحقق ذلك من خلال إدخال واجهة بائع جديدة بين فريم وورك الأندرويد وتغييرات البائع. يتم التحقق من واجهة البائع الجديدة من قبل Vendor Test Suite، لضمان التوافق المتقدم لتغييرات البائع.

وأضافت :

مع واجهة البائع المستقرة توفر الوصول إلى أجزاء محددة من عتاد الأندرويد، يمكن للشركة المصنعة للجهاز إختيار تقديم إصدار أندرويد جديد للمستهلكين فقط عن طريق تحديث فريم وورك الأندرويد دون أي عمل إضافي مطلوب من الشركة المصنعة.

لسوء الحظ، لن يتم تطبيق مشروع Project Treble على الأجهزة القديمة، وهذا يعني أنه سيتم تطبيق هذا المفهوم في الأجهزة المستقبلية المدعومة بنظام Android O والإصدارات القادمة من نظام الأندرويد. ومع ذلك، فإن الخبر السار هو أن هواتف Google Pixel الحالية التي تعمل بالنسخة التجريبية من نظام Android O تعمل بالفعل بمعمارية Project Treble الجديدة.

مقالات ذات صلة