صحة

نصائح لأسنان صحية في رمضان

اسنان صحية

ينصح خبراء العناية بالأسنان بضرورة الاهتمام بها في رمضان لتجنب الأوجاع خلال فترة الصوم. يفضل غسل الأسنان 3 مرات يوميًا للتخلص من رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم مع الحرص على عدم ابتلاع الماء والمعجون.

يتناول الكثير من الناس كميات كبيرة من الحلويات الرمضانية لتنشيط الجسم بعد وجبة الفطور. تؤثر كمية السكر الكبيرة التي تحتويها الحلويات الرمضانية على صحة الأسنان وتسبب تسوسها وضعف طبقة المينا. ينصح الخبراء بضرورة غسل الأسنان جيدًا 3 مرات يوميًا للتخلص من البكتريا العالقة بها. تشكل بقايا الأطعمة صفائح بكتيرية تسمى “بلاك” وهي عبارة عن غشاء لزج يعمل على تآكل طبقة مينا الأسنان. يتسبب البلاك في إنتاج الحوامض التي تؤدي إلى تسوس الأسنان وإصابة اللثة بالالتهابات. ينصح باستخدام الغرغرة بعد الانتهاء من تناول وجبة السحور للتخلص من بقايا الطعام العالقة بين الأسنان وللحماية من ظهور رائحة النفس الكريهة أثناء الصيام. إليكِ نصائح لأسنان صحية في رمضان.

العلاج المبكر

اهتمي بزيارة طبيب أسنان مختص قبل شهر رمضان للتعرف على المشكلات الصحية التي تواجه أسنانكِ. ينصح الدكتور محمد مصطفى خبير أمراض اللثة والأسنان بضرورة زيارة طبيب مختص كل 6 شهور للتأكد من سلامة الأسنان. قال مصطفى أن العناية بالأسنان تختلف عن باقي أعضاء الجسم وذلك لاختفاء مشكلاتها وظهور آلامها فجأة. لتجنب مشكلات الأسنان واللثة قبل شهر رمضان قومي بزيارة طبيب مختص للتعرف على أفضل الطرق المناسبة لأسنانك لتحميها من المشكلات الصحية. يقول مصطفى أنه من الضروري إزالة الجير المتراكم على الأسنان لحمايتها من التسوس ورائحة الفم الكريهة قبل رمضان. أضاف مصطفى أن غسل الأسنان يوميًا في شهر رمضان أمر ضروري لتجنب تراكم بقايا الطعام حول الأسنان وذلك لتسببه في تراكم الجير.

غسل الأسنان

اهتمي بغسل الأسنان 3 مرات على الأقل يوميًا. يقول الدكتور محمد مصطفى خبير العناية بالأسنان واللثة أن غسل الأسنان يمكن أن يكون عن طريق استخدام المضمضة أو السواك أو المعجون والفرشاة. أثبتت بعض الدراسات العلمية أن السواك يحتوي على حمض الفلورايد الطبيعي الذي يمنع تسوس الأسنان ورائحة الفم الكريمة أثناء الصيام. أضاف مصطفى أن الاهتمام بترطيب الفم بين حين آخر في وقت الصيام يجنب الإصابة بالبكتريا الاهوائية المسببة لرائحة الفم الكريهة. تتركم البكتريا الاهوائية على اللسان الجاف لذلك يمكن المضمضة بالمياه بين حين وأخر للحماية من جفاف الفم. يمكنكِ استخدام خيط الأسنان لتنظيفها من بقايا الطعام ومنع تراكمه المسبب لرائحة الفم الكريهة.

التغذية الصحية

اهتمي بتناول الأغذية الصحية التي تحتوي على العناصر الغذائية التي تحتاجها الأسنان. يقول الدكتور محمد مصطفى خبير العناية بالأسنان واللثة أن تناول الحليب ومنتجاته كالزبادي “اللبن” والأجبان يساعد في تغذية الأسنان بعنصر الكالسيوم وهو أساسي في تكوينها. أضاف مصطفى أن تناول الحلويات في رمضان قد يكون صحيًا في حالة تناولها بكميات مناسبة لكن الإفراط فيها قد يهدد صحة الأسنان بالتسوس والأوجاع خاصة في حالات الحشو. ينصح مصطفى بضرورة الابتعاد عن تناول المشروبات الغازية وذلك لتأثيرها السلبي على الأسنان فهي غنية بالسكر والأحماض التي تتسبب في تآكل طبقة المينا. أضاف مصطفى أن تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين تضر بصحة الأسنان وذلك لاحتوائها على أحماض تظل عالقة على الأسنان وتسبب رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام.

مقالات ذات صلة