صحة

تعرف على أعراض القلق النفسى وطرق علاجه

القلق النفسى

يعتبر القلق هو رد فعل طبيعي للمواقف التى يتعرض فيها الشخص للضغط، ولكن في بعض الحالات، يصبح مفرطا ويمكن أن يسبب معاناة من الشعور بالفزع خلال المواقف اليومية، ويسمى هذا النوع من القلق المستمر بـ”اضطراب القلق العام”، وتشمل الاضطرابات الأخرى ذات الصلة بالقلق نوبات الهلع، وهى نوبات شديدة من القلق التي تحدث كرد على محفزات محددة، وكذلك اضطراب الوسواس القهرى، والذي يتميز بأفكار تداخلية مستمرة أو الإجبار على تنفيذ سلوكيات محددة مثل غسل اليدين بشكل متكرر، ويشارك القلق النفسى في كثير من الأحيان فى حدوث الاكتئاب.

أسباب القلق النفسى

ووفقًا لموقع “psychologytoday”، فتبدأ حالة القلق النفسى في كثير من الأحيان خلال مرحلة الطفولة، وتشير الدلائل إلى أن كلاً من الطبيعة البيولوجية والبيئة يمكن أن تسهم في حدوث ذلك، كما أن بعض الأشخاص قد يكون لديهم استعداد وراثي للقلق، وكذلك التجارب الصادمة التى تحدث في وقت مبكر يمكنها أيضًا إعادة تعيين نظام معالجة الخوف الطبيعي في الجسم لدى الشخص ومن ثم إصابته بالقلق المرضى.

وغالبا ما تكون المخاوف والتوقعات المتعلقة بالشخص من الشىء أو الموقف الذى يوجد فيه مبالغ فيها، لأنه يضع قائمة فى عقله من النتائج السلبية التى تنتج بحالة من القلق النفسى مع أعراض جسدية، كرد فعل طبيعى لكل هذا الضغط الذى يتعرض له، وتضمن توتر العضلات، والصداع، وتشنجات المعدة، وكثرة التبول، وأثبتت العلاجات السلوكية، أنها قادرة على التعامل مع هذه الحالات مع أو بدون دواء للسيطرة على الأعراض خاصة فى إصابات الأطفال.

اعراض القلق النفسى

طرق علاج القلق النفسى

أما عن طرق علاج القلق النفسى، فيتضمن عددًا من الأساليب سواء كانت الدوائية كما ذكرنا من قبل أو السلوكية والتى تكون فعالة جدا، ونقدم لك أهمها والتى يمكن أن تقوم بها بنفسك:

1- تعلم كيفية إدراة الضغط فى يحاتك والتعامل معه سواء خلال فترة الدراسة أو العمل.

2- تعلم الطرق الصحيحة لتقنيات التهدئة والاسترخاء، فعليك بالإطلاع على المعلومات الخاصة بالاسترخاء الجسدى وطرق التأمل وتطبيقها بشكل طبى سليم.

3- يجب عليك التدريب على أخذ نفسك من البطن، لأنها هذه الطريقة توفر لك التنفس بعمق من أنفك وسحب الهواء بشكل صحيح، وتنفسه ببطء وإخراجه من فمك، وبالتالى يساعدك على الهدوء النفسى.

القلق النفسىالقلق النفسى
4- استبدل الحديث الداخلى السلبى بآخر يساعدك على التأقلم، وقم بإعداد قائمة بالسلبيات التى تفكر فيها وأكتب أيضًا الايجابيات، ثم تبادل الأدوار وركز على الإيجابيات كثيرا حتى تتمكن من أخذ خطوة للأمام بدلاً من سيطرة القلق.
5- تصور نفسك أنك تواجه خوفك بنجاح وتهزمه.
6- تحدث مع شخص يشجعلك دائما.
7- تأمل.
8- مارس التمارين الرياضية.
9- خذ حماما دافئا وطويل.
10- خذ راحتك فى غرفة مظلمة.

مقالات ذات صلة