الاقتصاد

البصرة تعلن ارتفاع إنتاج الغاز السائل لأكثر من 6 آلاف طن يوميا

الغاز السائل

أعلنت محافظة البصرة، الاثنين، ارتفاع إنتاج الغاز السائل إلى أكثر من ستة الاف طن يوميا، مبينة أن حاجة البلد من الغاز السائل 4500 طن يوميا.

وقال رئيس لجنة النفط والغاز في مجلس محافظة البصرة، علي الفارس، إنّ “هناك زيادة بإنتاج مادة الغاز السائل لتصل إلى اكثر من (6000) طن باليوم الواحد بعد افتتاح مجموعة من المشاريع الخاصة بإنتاج هذه المادة”، مؤكداً أن “كمية الإنتاج الحالية من الغاز السائل فاقت حاجة البلد الكلية التي لا تتجاوز (4500) طن في اليوم الواحد”.

وأضاف أن “المادة الفائضة تقوم وزارة النفط بتخزينها وتصديرها إلى خارج العراق عن طريق موانئ البصرة ضمن مجموعة من الشحنات المتتالية مما يوفر مردودات مالية إضافية لرفد الاقتصاد الوطني وتعزيز موازنة البلد الاتحادية”.

وأكد أن “المشاريع المتزايدة في قطاع النفط والغاز وانتهاج سياسة الاستثمار الأمثل لمادة الغاز من قبل وزارة النفط ستسهم بتوفير كميات كبيرة من الغاز السائل ومكثفات الغاز وبعض الأنواع الأخرى استعدادا لزيادة الكميات المصدرة بعد اكتفاء حاجة البلد منها، إضافة إلى خلق فرص عمل جديدة، وتحريك القطاع الخاص المحلي، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات النفط والغاز”.

وكان وزير النفط جبار اللعيبي، أكد الخميس 20 نيسان الحالي عن تجاوز صادرات العراق من الغاز السائل الـ 1000 طن، مؤكدا أن قطاع الغاز شهد قفزات نوعية ومتسارعة وسنفتتح خلال الفترة المقبلة مشاريع أخرى.

مقالات ذات صلة