الرئيسية » اخبار العراق » مركز الروابط يكشف عن شراء الحكومة العراقية للطائرات التي اودعها النظام السابق في إيران

مركز الروابط يكشف عن شراء الحكومة العراقية للطائرات التي اودعها النظام السابق في إيران

 الطائرات العراقية المسلوبة في ايران

تغض الحكومات العراقية المتعاقبة والقوى السياسية المتنفذة الطرف عن المطالبة بالطائرات العراقية العسكرية والمدنية التي اودعها النظام السابق لدى إيران خلال العدوان الذي شنته الولايات المتحدة على العراق عام ألف وتسعمائة وواحد وتسعين.

وكشف تقرير لمركز الروابط للبحوث والدراسات الاستراتيجية عن ان النظام السابق وحرص منه على تلافي الخسائر من جراء العدوان الأمريكي قام بإرسال مائة وخمسين طائرة مختلفة ما بين مدنية وعسكرية الى ايران في خطوة حسن نية تجاه ايران رغم حرب الثماني سنوات معها .

وأشار التقرير الى ان من بين الطائرات التي اودعها العراق لدى ايران ست طائرات ايرباص وخمس طائرات بوينغ وواثنان وعشرون طائرة اليوشن واربع وعشرين طائرة ميراج واثنا عشر طائرة سيخوي وسبع طائرات ميغ ثلاثة وعشرين واربع طائرات ميغ تسعة وعشرين وطائرة عدنان واحد .

واكد التقرير ان مجموع اقيام هذه الطائرات بلغ مليارا وستمائة مليون دولار بأسعار ذلك الوقت مبينا ان الجانب الإيراني لم يكتف بعدم ارجاع الطائرات وانما قام بتغير ملامحها بطلائها بألوان الطائرات الإيرانية واستخدامها في النقل الداخلي.

وأعرب التقرير عن استغرابه من قيام الجانب العراقي بشراء بعض من هذه الطائرات العسكرية من الجانب الإيراني خلال معارك تحرير مدينة الموصل من تنظيم داعش الإرهابي مدعيا ان هذه الخطوة تأتي في إطار الدعم الإيراني للعراق في حربة ضد الإرهاب وهي مزاعم لا ترقى الى الواقع