تكنولوجيا

البلاكبيري تفوز في نزاعها القضائي ضد كوالكوم، وستحصل على نحو 1 مليار دولار

بلاكبيري

ستحصل شركة البلاكبيري في المستقبل القريب على قدر كبير من المال. وقد شاركت الشركة في صراع قضائي مع شركة كوالكوم منذ فترة. وإدعت شركة البلاكبيري أنها كانت مجبرة على دفع أكثر من اللازم لشركة كوالكوم مقابل تراخيص براءات الإختراع التابعة لهذه الأخيرة. إنتهى هذا الصراع القضائي الآن، وسوف تضطر شركة كوالكوم الآن لدفع ما يقارب 1 مليار دولار أمريكي لشركة البلاكبيري.

وكانت كل من البلاكبيري وكوالكوم قد قررت في وقت سابق أنهما ستحلان مشاكلهما من خلال لجنة للتحكيم بدلا من إحالة القضية إلى المحاكمة والتي لا شك أنها كانت قضية مكلفة لكلا الشركتين. وعقدت جلسات التحكيم في الفترة من 27 فبراير إلى 3 مارس، وفي حين تم إنهاء القضية قبل عدة أسابيع، فقد تم الإعلان عن الحكم النهائي في هذا اليوم فقط. ولم يتم الإعلان عن أية تفاصيل عن الحكم القضائي نفسه لأن العملية برمتها كانت مسألة خاصة.

أعلنت شركة كوالكوم علنا اليوم أنها تلقت حكما قضائيًا يلزمها على إعادة 814.9 مليون دولار أمريكي بالإضافة إلى الفوائد وأتعاب المحاماة لشركة البلاكبيري. وكانت المسألة التي نوقشت في المحكمة هو ما إذا كانت شركة البلاكبيري تستحق إستعادة بعض أموالها التي دفعتها لشركة كوالكوم مقابل بعض براءات الإختراع التابعة لهذه الأخيرة والتي إستخدمتها البلاكبيري في بعض الهواتف في الفترة ما بين 2010 و 2015.

تقول شركة كوالكوم أنه في حين أنها لا تتفق مع القرار، فإنها ملزمة على قبول ما جاء في الحكم القضائي وعدم الطعن فيه، وهو ما يعني أنه سيتوجب على الشركة دفع المال المتفق عليه لشركة البلاكبيري.

مقالات ذات صلة