الاقتصاد

الإسترليني يرتفع والأنظار تتجه لقرار العموم البريطاني

الإسترليني

ارتفع الجنيه الإسترليني أمام الدولار خلال تداولات اليوم الاثنين، وسط ترقب لقرار مجلس العموم البريطاني بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست).

وبحلول الساعة 11:06 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفعت العملة البريطانية أمام الدولار الأمريكي بنسبة 0.36%، عند 1.2214 دولار.

وخلال الأسبوع الجاري يترقب المستثمرون إعطاء الضوء الأخضر من مجلس العموم إلى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي للبدء في مفاوضات الخروج مع المسؤولين الأوروبيين رسمياً.

وقال عمر زكريا المحلل بأسواق العملات: إن الاقتراب من الوصول لوضوح تام بشأن البريكست يعطي دعماً قوياً للإسترليني.

وتوقع زكريا أن يشهد الإسترليني مزيداً من المكاسب خلال الجلسات القادمة حال إقرار مجلس العموم التعديلات والوصول لمستويات 1230 دولاراً.

ووافق مجلس اللوردات البريطاني، في وقت متأخر الأربعاء الماضي، على تأخير قرار تفعيل بريكست بطلبه ضمانات لمواطني الاتحاد الأوروبي.

وصوت مجلس اللوردات بأغلبية 358 صوتاً مقابل 256 صوتاً لصالح تعديل يطلب من الوزراء حماية حقوق أكثر من ثلاثة ملايين من مواطني الاتحاد الأوروبي، بعد خروج بريطانيا من الاتحاد.

كان مجلس العموم البريطاني بأغلبية أعضائه، في مطلع فبراير الماضي، على مشروع قانون يسمح للحكومة بإطلاق إجراءات الانسحاب من عضوية الاتحاد الأوروبي.

وكانت الحكومة البريطانية وافقت، مؤخراً، على اقتراح نشر خطة للانسحاب من الاتحاد قبل تفعيل المادة 50 في شهر مارس الجاري.

وفي 23 يونيو الماضي، صوَّت البريطانيون بنسبة 52%، في استفتاء لصالح الخروج من الاتحاد الأوروبي، ومن المنتظر بدء محادثات الخروج من عضوية المنظمة في مارس الجاري.

مقالات ذات صلة