الاقتصاد

الأسهم الأوروبية تصعد بدعم نتائج أعمال وأسهم قطاع الموارد الأساسية

الأسهم الأوروبية

صعدت الأسهم الأوروبية يوم الأربعاء حيث عززت نتائج أعمال تحركات أسهم معينة فيما كان قطاع الموارد الأساسية الأفضل أداء ضمن القطاعات بعدما تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتخصيص تريليون دولار لمشروعات البنية التحتية في أول خطاب له أمام الكونجرس.

وصعد مؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.7 بالمئة وفاق أداء مؤشرا داكس الألماني وكاك الفرنسي باقي المؤشرات وزاد كل منهما بنسبة واحد بالمئة.

وزاد مؤشر قطاع الموارد الأساسية 1.4 بالمئة.

وفي خطابه قال ترامب إنه يريد تعزيز الاقتصاد الأمريكي بالخفض الضريبي وإصلاح قانون الرعاية منخفض التكلفة ودعم قطاع البنية التحتية.

واستمرت وتيرة عقد الصفقات في المنطقة حيث صعد سهم بانكو ساباديل -خامس أكبر البنوك الإسبانية وأحد أكبر الأسهم الرابحة- 3.4 بالمئة بعدما قال إنه باع وحدة التجزئة التابعة له في فلوريدا إلى ايبريابنك كورب مقابل مليار دولار.

وارتفع سهم شركة مونسلر الإيطالية للأزياء الفاخرة الذي كان من ضمن أعلى الأسهم الرابحة 4.4 بالمئة بعدما حققت الشركة زيادة 18 بالمئة في مبيعاتها لعام 2016 بدعم المبيعات في كوريا والصين والولايات المتحدة.

وكان سهم شركة كوفيسترو الألمانية للبلاستيك الخاسر الأكبر وتراجع بنسبة 7.8 بالمئة واتجه نحو أسوأ أداء يومي له على الإطلاق بعد إعلان شركة باير العملاقة للصناعات الدوائية والكيماويات أنها ستخفض حصتها في الشركة من 64.2 بالمئة إلى 53.3 بالمئة ليصل سعر سهم كوفيسترو إلى 66.50 يورو.

كما كان سهم شركة مان جروب البريطانية لصناديق التحوط ضمن الأسهم الأسوأ أداء وانخفض 6.8 بالمئة بعد إعلان نتائجها. وقالت الشركة إن إجمالي الأصول زاد ثلاثة بالمئة في عام 2016 برغم أن ضعف أداء بعض الصناديق تسبب في انخفاض الدخل من الرسوم.رويترز

مقالات ذات صلة