اخبار العرب والعالم

زعيم كوريا الشمالية يعلن أن إطلاق صاروخ من غواصة حقق “أعظم نجاح” لبلاده

زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون خلال اشرافه على اختبار إطلاق صاروخ باليستي من غواصة. (صورة نشرتها وكالة الانباء الكورية الشمالية ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من صحتها او محتواها او مكانها او تاريخها. تستخدم الصورة في الاغراض التحريرية فقط ولا يجوز بيعها للاستخدام في حملات التسويق او الدعاية ويحظر استخدام الصورة داخل كوريا الجنوبية. توزع الصورة كما حصلت عليها رويترز تماما كخدمة لعملائها).
ذكرت وسائل إعلام رسمية يوم الخميس أن زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون أشرف على اختبار إطلاق صاروخ باليستي من غواصة وأعلن أنه “أعظم نجاح” تحقق في هذا المجال لبلاده ويضعها في “طليعة” القوى النووية العسكرية.

وأطلقت كوريا الشمالية يوم الأربعاء صاروخا باليستيا من غواصة قطع مسافة نحو 500 كيلومتر نحو اليابان. وقالت حكومة كوريا الجنوبية وخبراء إن ذلك الإطلاق يوضح التقدم الفني الذي تحقق في برنامج كوريا الشمالية لإطلاق الصواريخ الباليستية من الغواصات.

وذكرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية “نفذ بنجاح اختبار إطلاق صاروخ باليستي من غواصة بإرشاد القائد الأعلى لجيش الشعب الكوري كيم جونج أون.”

وأضافت الوكالة “أشاد(الزعيم) باختبار الإطلاق ووصفه بأنه أعظم نجاح وانتصار… وأشار بفخر إلى أن نتائج اختبار الإطلاق أثبتت بالوقائع أن جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية انضمت لطليعة القوى العسكرية المسلحة بقدرات هجومية نووية.”

وجمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية هو الاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

وأجرت كوريا الشمالية سلسلة من التجارب التكنولوجية العسكرية هذا العام شملت رابع اختبار نووي في يناير كانون الثاني وعددا من عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية في تحد لعقوبات مجلس الأمن الدولي التي تم تشديدها في مارس آذار.

وقالت كوريا الشمالية هذا العام إنها صغرت رأسا نوويا ليلائم التركيب في صاروخ باليستي لكن خبراء من خارج الدولة قالوا إن ليس هناك دليل موثق يدعم هذا الادعاء أو يتثبت أن بيونجيانج أتقنت تكنولوجيا إطلاق رؤوس نووية في صواريخ وتوجيهها لضرب هدف.

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي في كوريا الشمالية يوم الخميس إطلاق الصاروخ من تحت الماء في الفجر وبثت أيضا صورا ثابتة لكيم وهو على رصيف ميناء أثناء تفريغ رافعة ضخمة حمولتها في غواصة.

كما نشرت صحيفة رودونج سينمون الرسمية صورا لكيم وهو يحتفل مبتهجا مع مساعديه العسكريين.

* وصول الصاروخ لمنطقة الدفاع اليابانية

قال معهد (38 نورث) ومقره واشنطن في تقرير إن الصاروخ أطلق من غواصة الصواريخ التجريبية الوحيدة لدى كوريا الشمالية وأظهرت صورة بالقمر الصناعي التقطت يوم الاثنين الاستعدادات النهائية التي أعقبت على الأرجح تحميل الصاروخ على الغواصة برافعة بناء كبيرة.

وقال جيشا كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إن الصاروخ أطلق من منطقة قرب مدينة سنبو الساحلية حيث تقع قاعدة للغواصات في المنطقة. وقالت اليابان إن الصاروخ وصل لمنطقة التعريف الدفاعي الجوي لها وهي أول مرة يصل فيها صاروخ من كوريا الشمالية لتلك المنطقة.

وعقد مجلس الأمن الدولي اجتماعا مغلقا يوم الأربعاء بطلب من الولايات المتحدة واليابان لبحث الإطلاق. وقال نائب سفير روسيا لدى الأمم المتحدة بيتر اليتشيف إن الولايات المتحدة ستوزع مسودة بيان صحفي بشأن المسألة.

وجاء الاجتماع بعد عدم تمكن مجلس الأمن من إدانة تجربة صاروخ أطلقته كوريا الشمالية في وقت سابق هذا الشهر وسقط قرب اليابان لأن الصين أرادت أن يتضمن بيان المجلس معارضة للنشر المقترح لنظام دفاعي أمريكي مضاد للصواريخ في كوريا الجنوبية.

وقالت الصين يوم الأربعاء إنها تعارض البرنامجين النووي والصاروخي لكوريا الشمالية لكنها غاضبة مما تراها خطوات استفزازية من الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية بعد قرار نشر نظام ثاد المضاد للصواريخ في كوريا الجنوبية. – رويترز

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً