اخبار العرب والعالم

لوكسمبورج: خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يكون له تأثير الدومينو

جان أسلبورن وزير خارجية لوكسمبورج يتحدث خلال مؤتمر صحفي في بروكسل يوم 9 نوفمبر تشرين الثاني 2015. تصوير: اريك فيدال - رويترز.

قال جان أسلبورن وزير خارجية لوكسمبورج في مقابلة مع صحيفة ألمانية نشرت يوم الأحد إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد يؤدي إلى خطوات مماثلة من دول في شرق أوروبا.

وتصوت بريطانيا يوم 23 يونيو حزيران على البقاء أو الخروج من الاتحاد الذي يضم 28 دولة في استفتاء ستكون له تداعيات طويلة الأجل على السياسة والاقتصاد والدفاع والدبلوماسية في القارة الأوروبية.

وقال أسلبورن لصحيفة (تاجشبيجل أم زونتاج) “لا يمكن استبعاد (احتمال) أن يكون لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تأثير الدومينو في شرق أوروبا.”

وأضاف أن كاميرون ارتكب “خطأ تاريخيا” لمجرد التفكير بطرح مسألة استمرار عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي في استفتاء.

واعتبر أسلبورن أنه حتى لو قررت بريطانيا البقاء في التكتل خلال استفتاء 23 يونيو حزيران “فهذا لن يحل المشكلة الناتجة عن الموقف السلبي للبريطانيين حيال الاتحاد الأوروبي.”

وأضاف أنه أحيانا يكون لديه انطباع بأن كاميرون ورئيس حزب القانون والعدالة الحاكم في بولندا ياروسلاف كاتشينسكي متفقان ضمنا على تقليص التكامل الأوروبي.

وتابع “يبدو أن الاثنين لهما نفس الأجندة فيما يتعلق بموقفهما المنتقد للاتحاد الأوروبي.”

ومنذ انتخابها العام الماضي تخوض الحكومة البولندية المحافظة المتشككة في جدوى الاتحاد الأوروبي نزاعات مع الجهات التنظيمية في التكتل بشأن مجموعة من القضايا بينها حرية التعبير والديمقراطية فضلا عن قضايا الطاقة والبيئة.

وبولندا هي أكبر اقتصاد في الجناح الشرقي من الاتحاد وأكبر متلق للمساعدات الخاصة بالإصلاح من الاتحاد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً