صحة

أسباب النوم الزائد وطرق العلاج

أسباب النوم الزائد

أثبتت الدراسات العلمية أن الإنسان يقضي أكثر من ثلثي حياته في النوم، ففترة النوم هي الفترة التي يسترخي فيها الجسم ليرتاح من المجهود الناتج عن النشاط الحركي والذهني طوال اليوم، وأثبتت الدراسات العلمية أن فترة النوم اليومية يجب أن تتراوح بين من 6 إلى 8 ساعات يوميًا وإلا تتهدد صحة الجسم إذا زادت أو نقصت تلك الفترة.

ويعاني الكثير من الناس من مشكلة النوم لفترات طويلة ولساعات أكثر مما يتسبب في التأثير على جدول المهام اليومية، ولعلاج تلك المشكلة يجب التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى النوم الزائد والتي تستعرضها مجلة عالم الصحة في هذه المقالة لتتعرفي عليها ولتساعدي نفسك على علاج تلك المشكلة في حالة إصابتك بها.

مكان النوم

قد تواجهين بعض القلق أثناء النوم في حالة النوم بالقرب من مصدر إزعاج كالتلفاز وهذا ما يتسبب في الإصابة بالنوم الزائد، لذلك احرصي على النوم في مكان هادئ لتنعمي بنوم مستقر ووقت أقصر في النوم.

الكافيين

تناول كميات كبيرة من المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين تؤثر على أوقات النوم وتؤدي إلى الإصابة بالأرق، مما يزيد من عدد ساعات النوم، لذلك احرصي على التقليل من عدد أكواب القهوة والشاي خاصة قبل الذهاب إلى النوم للحماية من الإصابة بالنوم الزائد.

وجبة العشاء

تناول وجبة العشاء قبل الذهاب إلى النوم مباشرة قد يؤدي إلى زيادة وقت النوم وذلك لتأثير تناول الطعام قبل النوم على نشاط الجسم، لذلك احرصي على أن تباعدي بين آخر وجبة يومية وبين النوم بساعتين على الأقل.

الحالة النفسية

قد تتسبب الإصابة بحالة نفسية سيئة في الرغبة في النوم لفترات طويلة للابتعاد عن مشاعر الحزن والاكتئاب، وللتخلص من النوم الزائد عند الإصابة بتلك المشاعر قومي بالتخطيط لعمل أنشطة سعيدة في الصباح لتجبري نفسك على الاستيقاظ للاستمتاع بتلك الأنشطة.

تنظيم الوقت

أحد أهم أسباب النوم الزائد ولوقت طويل عدم اتباع جدول يومي لتنظيم المهام الوظيفية والمنزلية، فوضع جدول يومي محدد بالوقت يسهل كثيرًا من علاج مشكلة النوم الزائد، لذلك قومي بتنظيم وقتك لتحظي بنوم أقل ويوم أنشط وأطول.

النشاط الحركي

عدم اتباع نظام رياضي صحي يتسبب في الإصابة بالنوم الزائد، لذلك ينصح الأطباء باتباع نظام رياضي صحي للتقليل من عدد ساعات النوم اليومية وزيادة النشاط في الجسم نتيجة تنشيط الدورة الدموية في الجسم بعد الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً