تكنولوجيا

انتهاك براءة اختراع تكلف أبل 533 مليون دولار

apple-ابل

صدر حكم على أبل بدفع 532.9 مليون دولار بعد أن خلصت هيئة محلفين اتحادية إلى أن برنامجها آي.تيونز ينتهك ثلاث براءات اختراع تعود ملكيتها إلى شركة سمارتفلاش لبيع تراخيص البراءات ومقرها تكساس.

ورغم أن سمارتفلاش كانت تطالب بتعويض قدره 852 مليون دولار فإن الحكم الذي صدر في ساعة متأخرة الثلاثاء يظل ضربة باهظة التكلفة لعملاق التكنولوجيا الأمريكي والشركة الأعلى قيمة في العالم.

وقال المحلفون بعد مشاورات استمرت لثماني ساعات في المحكمة الجزئية الأمريكية لمقاطعة شرق تكساس: إن أبل لم تستخدم براءات اختراع سمارتفلاش بدون إذن فحسب بل وفعلت ذلك عامدة.

وأشارت أبل إلى أن الحكم دليل جديد على ضرورة إصلاح نظام براءات الاختراع للحيلولة دون مواجهة دعاوى قضائية من شركات مثل سمارتفلاش لا تصنع المنتجات بنفسها.

وقالت متحدثة باسم أبل في بيان إلى رويترز: “رفضنا أن ندفع لتلك الشركة في مقابل أفكار أمضى موظفونا سنوات لابتكارها، وللأسف لم يعد أمامنا خيار سوى أن نخوض تلك المعركة عبر المنظومة القضائية.”

ولم يتسن على الفور الاتصال بممثل لشركة سمارتفلاش.

كانت سمارتفلاش أقامت دعوى بحق أبل في مايو/ أيار 2013 حيث قالت: إن تطبيقها آي.تيونز ينتهك براءات اختراع لها فيما يتعلق بالوصول إلى الأغاني والتسجيلات المصورة والألعاب المحملة عبر الانترنت وتخزينها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً