ثقافة وفن

الفنون التشكيلية تفتتح معرضاً للأعمال الخزفية في بابل والركابي تؤكد: يتحدث عن الظواهر السلبية في المجتمع

للأعمال الخزفية

افتتحت دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة، معرض “مرايا النفوس” للأعمال الخزفية بمحافظة بابل والذي يضم 25 عملاً خزفياً للخزافة زينب الركابي يمثل وجوهاً تتحدث عن الظواهر السلبية في المجتمع العراقي.

وقالت الخزافة زينب الركابي خلال المعرض الذي أقيم بدار الود وسط مدينة الحلة وحضرته (المدى برس)، إن “معرضها (مرايا النفوس) يضم 25 عملاً خزفياً يمثل وجوهاً تتحدث عن الظواهر السلبية في المجتمع العراقي والتي أثرت عليه كثيراً منها الكذب والرياء والخداع والسرقة”.

وأضافت الركابي أنها “سعيدة جداً بالحضور الكبير الذي شهده المعرض من الفنانين والأدباء ومحبي الفنون التشكيلية”، مبينة انها “قدمت في مرايا النفوس 25 وجهاً مختلفاً كل وجه يمثل إحدى السلبيات في مجتمعنا والمشاهد لهذه الوجوه سيفسرها كل حسب نظرته”.

ومن جانبه قال مدير عام دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة شفيق المهدي إن “المعرض الشخصي للفنانة الخزفية زينب الركابي افتتح في قاعة الود في مدينة الحلة”، مبيناً أن “المعرض يأتي ضمن قرار الدائرة بإقامة المعارض التي تعرض ببغداد وننقلها الى مدينة الحلة، لأننا نعتقد أن الحلة هي حاضنة للإبداع الفني”.

وأضاف المهدي أن “مدننا بحاجة ماسة لروح الثقافة والفنون لكي تبقى مدناً حية وناشطة وليست بالنعرات الطائفية التي تمزق نسيجه الاجتماعي”، مبيناً أن “الحلة اسم كبير في عالم الثقافة والفنون لأنها مدينة معطاء وولود للأدب والفنون وفيها أسماء كبيرة”.

وأشار مدير عام دائرة الفنون التشكيلية في وزارة الثقافة الى أن “الدائرة سيكون لها عمل كبير بين الحلة والدائرة من خلال إقامة معارض مشتركة ومعارض خاصة بفناني الحلة”.

وأوضح المهدي أن “الدائرة تسعى الى تطوير الجوانب الثقافية والفنية العراقية لاعتقادها انها ليست بمستوى الطموح”، مشيراً الى أن “معارض الفنون التشكيلية التي تقام في بغداد ستنقل الى جميع المحافظات من أجل نشر وإطلاع المحبين للفنون على المعارض ونحن ملزمون الآن بذلك لأن الفن والإطلاع عليه متاح لجميع الناس”.

وبدوره قال النحات والخزاف البابلي محمود عجمي في حديث الى (المدى برس)، إن “الأعمال الخزفية لمعرض مرايا النفوس للخزافة زينب الركابي أرادت فيها محاكاة التشتت والسلبيات الحياتية في مجتمعنا من خلال وجوه الأعمال المعروضة”.

وبيّن عجمي أن “المعرض من خلال وجوه المعروضات الـ 25 وجهاً يؤكد ضرورة قراءة الواقع الذي نعيشه ونبعد عنا كل السلبيات التي أظهرته الوجوه وهذه هي رسالة الفنانة زينب الركابي في معرضها”.

يذكر أن مدينة الحلة تعد من المدن المميزة بالثقافة والفنون وفيها أدباء وفنانون كبار يشار لهم بالبنان وفيها كلية الفنون الجميلة ولكنها تفتقد الى المسارح والقاعات الفنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً