ثقافة وفن

آثار الخلافة العباسية في العراق كنوز تاريخية تطحنها المعارك

العباسية

دعا مدير المتاحف بوزارة السياحة والآثار العراقية منظمة اليونيسكو إلى تشكيل لجنة لحماية الآثار في الموصل والتي تمثل هوية المدينة. فيما حذّر أثريون من إمكانية تعرض المتحف العراقي في الموصل وآثار نينوى للتدمير.

وأبدى المسؤول في هيئة آثار سامراء، عمر عبد الرزاق، مخاوف من “استهداف تلك الآثار العريقة في المدينة في حال حدوث أية اشتباكات داخل المدينة.

ويحتضن العراق مئات الآلاف من المواقع الأثرية التي تعود إلى عصور بعيدة، سرقت منها أغلب القطع الثمينة إبان غزو العراق عام 2003، وتضم سامراء أهم تلك الآثار، وأبرزها مئذنة “الملوية”، وقصر “الخلافة العباسية”، وقصر “المعشوق” ومئذنة “أبو دلف”، و”تل الصوان”، وآثار أخرى تعود إلى عصر الخلافة العباسية، إلى جانب آثار تعود لما قبل الإسلام لديانات مسيحية وأخرى يهودية.

وبنى هذه المدينة، الخليفة أبو إسحاق محمد المعتصم بالله بن هارون الرشيد بن المهدي بن المنصور، ثامن الخلفاء العباسيين عام (835 م – 221 هـ)، لتكون عاصمة دولته وقد حرّف اسمها القديم (سُرّ من رأى). وتعتبر أحد أهم المدن الإسلامية، لاسيما وأنها تضم مرقد الإمامين العسكريين علي الهادي والحسن.

بدوره، قال قائم مقام سامراء محمود خلف، إن “أهمية سامراء الدينية والتاريخية وموقعها الاستراتيجي القريب من بغداد وتوسطها الطريق نحو شمال العراق، جعلها مؤخرا موقعا عسكريا”.

وفي الموصل، حذّر أثريون من إمكانية تعرض المتحف العراقي بالمدينة وآثار نينوى للتدمير ما سيؤثر بشكل أو بآخر على مستقبل السياحة والآثار في هذه المدينة.

وقال الخبير الأثري عبدالله حامد، إن “الآثار العراقية في نينوى إرث حضاري عالمي، يجب على الجهات الدولية والحكومة العراقية توفير الحماية له.

واعتبر أن “تعرض أي من تلك الآثار للتدمير سيشكل خسارة لا تقدر بثمن للإنسانية جمعاء ناهيك عن أن تقييم تلك الآثار من الناحية المادية صعب للغاية باعتبارها تمثل خصوصية كبيرة للموصليين”.

في هذا السياق، دعا مدير المتاحف بوزارة السياحة والآثار العراقية، قيس حسين، منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونيسكو” إلى “تشكيل لجنة لحماية الآثار العراقية في مدينة الموصل أسوة بما فعلته المنظمة مع آثار سوريا”، وأشار إلى أن “الوزارة تلقت رسائل إيجابية من المنظمة في هذا الشأن، ولا تزال تراقب الموقف في المدينة، وأن أيا من تلك الآثار لم يتعرض لأي أذى حتى الآن”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً