اخبار العراق

رئيس لجنة العلاقات مع العراق في البرلمان الاوروبي: منعطف سريع للبلاد الى الفوضى الطائفية والحرب الأهلية

27555_struan_stevenson

قال سترون ستيفنسون رئيس لجنة العلاقات مع العراق في البرلمان الاوروبي إن مجموعة كبيرة من الجنود المدججين بالسلاح يستقلون 50 سيارة مدرعة ومروحية عسكرية هاجموا السبت الماضي منزل النائب أحمد العلواني في الرمادي مركز محافظة الانبار.
وإشار إلى أن المجزرة التي تلت ذلك أدت إلى مقتل شقيق العلواني و8 من أفراد عائلته وحمايته، وتم جلب عضو البرلمان نفسه عنوة الى أحد السجون في بغداد وسط تجاهل لحصانته تجاه الملاحقة القانونية بصفته عضوا في البرلمان العراقي ورئيسا للجنة مهمة في البرلمان وهي لجنة الاقتصاد.
واضاف ستيفنسون في بيان صحافي أمس تعليقا على اعتقال نائب محافظة الانبار العراقية الغربية ان هذا الحادث يعد خطوة أخرى في ايغال سريع للبلاد في الفوضى الطائفية والحرب الأهلية.

واشار الى ان العلواني يعتبر رائدا في نقد المالكي ومعارضا كبيرا لانتشار النفوذ الايراني في العراق. وقال انه قاد الاحتجاجات الأخيرة في الرمادي ضد القمع الطائفي للحكومة العراقية وكتب الى ممثلة الاتحاد الاوروبي في الشؤون الخارجية كاترين اشتون شاكيا من سجل حقوق الانسان العراقي المروع مستشهدا بمذبحة المعارضين الايرانيين العزل في مخيم اللاجئين في أشرف في الأول من ايلول (سبتمبر) الماضي كممارسة سيئة للمالكي.

وشدد ستيفنسون على ان قمع السياسيين السنة البارزين في العراق على ما يبدو أنه يتبع في هذا البلد كنمط واضح ففي كل زيارة يقوم بها المالكي لطهران ( في اشارة الى زيارته الاخيرة) فانه “يتلقى الأوامر من أسياده الذين هو يعتبر دمية لديهم وهم الملالي وهذا يتضمن طلب توقيف قائد سياسي سني آخر دائما عندما يعود الى بغداد كما انه أيضا يبدأ بشكل ثابت هجوما عسكريا ضد 3000 من عناصر منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة المحتجزين في معتقل ليبرتي (الحرية) بالقرب من مطار بغداد الدولي .

واشار الى انه مقابل الطاعة الخانعة لطلبات الملالي في طهران من قبل المالكي سيكون الدعم الايراني لانتخابه في ولايته الثالثة كرئيس لوزراء العراق في الانتخابات البرلمانية العامة التي سيشهدها العراق في 30 نيسان (أبر.يل) المقبل.

ودعا رئيس لجنة العلاقات مع العراق في البرلمان الاوروبي الاتحاد الاوربي والأمم المتحدة الى التدخل لاطلاق سراح العلواني فورا ومعاقبة اولئك المسببين في قتل أفراد عائلته وأفراد حمايته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً